كيري: مطالبة إيران "بالإذعان" ليست وسيلة لإبرام اتفاق نووي

وقال إنه لم يقدم أحد أي بديل دائم أكثر قابلية للتنفيذ بشأن كيفية منع إيران فعليا من الحصول على سلاح نووي. لذلك .. فان مجرد المطالبة بأن تذعن إيران ليس خطة

كيري: مطالبة إيران

وجه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الأربعاء، انتقادا مغلفا لرئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، فقال في ختام ثلاثة أيام من المحادثات مع نظيره الإيراني إن المطالبة ببساطة بإذعان إيران ليست الوسيلة للتوصل إلى اتفاق نووي مع الجمهورية الإسلامية.

وقال كيري إنه ووزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، حققا بعض التقدم في مفاوضاتهما في بلدة مونترو السويسرية وأنهما سيستأنفان المحادثات يوم 15 آذار/مارس الجاري. وقال مساعدون لكيري إن الكثير من العقبات مازالت باقية قبل نهاية مهلة أواخر مارس للتوصل إلى اتفاق إطار بين إيران والدول الكبرى الست.

وقال كيري للصحفيين بعد أكثر من عشر ساعات من المحادثات مع ظريف "لا تزال توجد فجوات كبيرة واختيارات مهمة يتعين اتخاذها."

وكان نتنياهو قال في خطاب أمام الكونغرس الأميركي أمس إن واشنطن تتفاوض على اتفاق سيء مع إيران يمكن أن يثير "كابوسا نوويا" مما جلب لوما من الرئيس باراك أوباما وكشف خلافا يزداد عمقا بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف كيري أنه لن ينصرف عن المحادثات نتيجة أي عوامل أو سياسات خارجية وأن أي اتفاق سيتضمن وصولا حرا وإجراءات للتحقق وسيزيد من الوقت الذي ستحتاجه إيران لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لانتاج سلاح نووي.

وقال "لم يقدم أحد أي بديل دائم أكثر قابلية للتنفيذ بشأن كيفية منع إيران فعليا من الحصول على سلاح نووي. لذلك .. فان مجرد المطالبة بأن تذعن إيران ليس خطة. ولن يؤيدنا في هذا الوضع أي من شركائنا" من القوى العالمية التي تضم الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا وهي الدول التي ستوقع أي اتفاق.

وسعى كيري للتعامل مع مخاوف دول عربية تخشى من أن أي اتفاق نووي ربما يترك بحوزة إيران المزيد من السيولة المالية والطاقة لتنفيذ برنامجها في المنطقة بما في ذلك دعم الجماعات الشيعية في اليمن وسوريا وحزب الله اللبناني.

وقال كيري "بالنسبة لكل الاعتراضات لدى أي بلد على الانشطة الإيرانية في المنطقة.. وصدقوني.. نحن لدينا اعتراضات وهناك آخرون في العالم لديهم اعتراضات.. فالخطوة الأولى هي منع إيران من امتلاك سلاح نووي."

وقال ظريف للصحفيين عندما سئل إن كانوا حققوا تقدما "حققنا (تقدما) لكن ما زال أمامنا الكثير من العمل."

وسيجتمع مسؤولون كبار من وزارات الخارجية بالدول الست مع مفاوضين إيرانيين في سويسرا غدا الخميس قبل الجولة الأخرى بين كيري وظريف.

وقال مسؤول كبير بالخارجية الأميركية إن كيري سيسافر إلى الرياض في وقت لاحق اليوم ويعتزم الاجتماع مع وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا في باريس يوم السبت.

وقال نفس المسؤول إن المفاوضة الأميركية ويندي شيرمان ستطلع إسرائيل قريبا على التطورات.

التعليقات