البرلمان الإيراني ينوي إقرار الاتفاق النووي بتوجيه خامنئي

أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، اليوم الاثنين، أن النواب الإيرانيين لن يفشلوا الاتفاق النووي الذي يتم إبرامه مع القوى الكبرى إذا وافق عليه المرشد الأعلى علي خامنئي

البرلمان الإيراني ينوي إقرار الاتفاق النووي بتوجيه خامنئي

أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، اليوم الاثنين، أن النواب الإيرانيين لن يفشلوا الاتفاق النووي الذي يتم إبرامه مع القوى الكبرى إذا وافق عليه المرشد الأعلى علي خامنئي، منددا بالتهديد الذي لوح به الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي.

وتابع لاريجاني "نحن معا وهناك تنسيق وتشاور بين الحكومة والبرلمان، والجميع تحت إشراف المرشد الأعلى" الذي له الكلمة الفصل حول الملفات الإستراتيجية في الجمهورية الإسلامية.

وقال لاريجاني في مؤتمر صحافي إن "البرلمان والحكومة على النهج نفسه. ليست لدينا المشاكل الموجودة في الولايات المتحدة"، في إشارة إلى الرسالة المفتوحة التي وجهها جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي، وكتبوا فيها أن الكونغرس وحده يملك سلطة رفع العقوبات الأميركية نهائيا عن طهران.

وعلق لاريجاني قائلا إن "ما فعله أعضاء مجلس الشيوخ هو عمل هواة، حتى خبراؤهم السياسيون انتقدوهم لأنهم شككوا في نزاهتهم. لن نقع في مثل هذا الخطأ".

وشدد بعض أعضاء البرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون، في الأشهر الأخيرة على أن الاتفاق يجب أن يحصل على موافقة النواب قبل المصادقة عليه.

وحذر الأكثر تشددا من النواب حكومة الرئيس المعتدل حسن روحاني من تنازلات محتملة يمكن أن يقدمها فريق المفاوضين بقيادة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الذي يتواجد في لوزان بسويسرا منذ الأحد لجولة محادثات حاسمة مع مجموعة 5+1.

 

التعليقات