كيري وظريف يتحدثان عن "تقدم" في المباحثات النووية

كيري: نبحث بعض القضايا الصعبة إلا أننا حققنا تقدما* ظريف: نتقدم بشكل جيد جدا ولكن يبقى هناك الكثير من العمل لإنجازه

كيري وظريف يتحدثان عن

تحدث وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيران اليوم الخميس عن "تقدم" في المفاوضات حول برنامج طهران النووي لكن يبقى الكثير من العمل لإنجازه قبل انتهاء المهلة المحددة في نهاية آذار/مارس الحالي وذلك في اليوم الرابع على التوالي من المباحثات في مدينة لوزان السويسرية.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري للصحافيين في لوزان خلال استراحة من جلسات المباحثات التي يشارك فيها نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، إنه "نبحث بعض القضايا الصعبة إلا أننا حققنا تقدما".

أما ظريف فقال لوكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" إنه "نتقدم بشكل جيد جدا ولكن يبقى هناك الكثير من العمل لإنجازه".

وأضاف ظريف أن المباحثات دخلت "مرحلة حساسة حول قضايا معقدة للغاية". وتابع "أعتقد أن هذا مؤشر جيد جدا (...) يعني أننا نتوصل إلى شيء ما"، موضحا أن المفاوضين الإيرانيين سيبقون في لوزان "الوقت اللازم" للتوصل إلى اتفاق.

وفي وقت لاحق أعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية أنه ليس هناك حتى الآن مسودة اتفاق مطروحة في المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني في سويسرا.

وقال المسؤول إن "القضايا الأساسية في اتفاق الإطار لا تزال قيد النقاش العام. وليس هناك مسودة مطروحة".

وكان دبلوماسي أوروبي مطلع على المباحثات أفاد اليوم بأن القوى الكبرى وإيران "بعيدة" عن إبرام اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال لبعض الصحافيين في لوزان إن "فكرة التوصل إلى اتفاق مساء الجمعة غير واردة برأيي" وهي المهلة المحددة لوقف المحادثات، ما يعني أن المفاوضين قد يضطرون للعودة الأسبوع المقبل.

وأضاف الدبلوماسي أنه "أعتقد أننا بعيدون عن اتفاق. لم نصل بعد إلى هذه المرحلة". وأشار إلى أن "الإيرانيين يتقدمون ويتراجعون، الأمر يتغير يوميا".

وكان ظريف نفسه قلل أمس من احتمال التوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي، إذ استبعد انضمام وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 الأخرى إلى محادثاته الثنائية مع كيري في لوزان.

التعليقات