روسيا: اتفاق مبدئي على كل النقاط الرئيسية في الملف النووي الايراني

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه يأمل بأن تتمكن طهران والقوى العالمية الست من البدء بصوغ اتفاق سياسي أولي يوم الاربعاء مع انقضاء مهلة للتوصل لاتفاق بشان المسائل النووية المتنازع حولها.

 روسيا: اتفاق مبدئي على كل النقاط الرئيسية في الملف النووي الايراني

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح للصحافيين أن 'تقدما مهما' قد تحقق في المفاوضات النووية بين إيران والقوى العظمى ونأمل 'التوصل إلى اتفاق' الاربعاء.

وقال ان 'تقدما مهما قد تحقق في المحادثات. قررنا استئناف صباح الأربعاء ونأمل التوصل اليوم (الاربعاء) الى اتفاق. وسوف نبدأ بعدها بصياغة' الاتفاق النهائي الذي سيولد قبل نهاية حزيران(يونيو).

وقال  ظريف انه يأمل بأن تتمكن طهران والقوى العالمية الست من البدء بصوغ اتفاق سياسي أولي اليوم الاربعاء مع انقضاء مهلة للتوصل لاتفاق بشان المسائل النووية المتنازع حولها.  وأبلغ ظريف الصحفيين 'أجرينا محادثات جيدة جدا مع الطرف الاخر... نأمل بالبدء بصوغ النص اليوم الاربعاء.

من جانب آخر اجتمع الرئيس باراك أوباما مع فريقه في الأمن القومي مساء أمس الثلاثاء لبحث التقدم الذي تحقق في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، حسب ما أعلنت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي برناديت ميهان.

وقالت 'هذا المساء عقد الرئيس اجتماعا خلال مؤتمر بالفيديو مع أعضاء فريقه في الأمن القومي لبحث المفاوضات بين مجموعة 5+1 وإيران. واخذ الرئيس علما بالتقدم الذي تحقق في المفاوضات من وزير الخارجية جون كيري ووزير الطاقة إيرني مونيز وكذلك من أعضاء آخرين في فريق المفاوضات في لوزان'. ويشارك في المفاوضات أيضا نائب الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع أشتون كارتر.

يشار إلى أن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، غادر لوزان  صباح الاربعاء وسيعود "عندما يصبح ذلك مفيدا"، حسب ما اعلن مكتبه. وقال المصدر ان فابيوس "توجه الى باريس من اجل المشاركة في مجلس الوزراء. وسوف يعود عندما يصبح ذلك مفيدا".

 

 

 

التعليقات