الدول الكبرى تتفق مع إيران حول برنامجها النووي لمدة 10 سنوات

ووفقا للدبلوماسيين الإيرانيين فإن النقاط الرئيسية للاتفاق تقضي ببقاء 5 آلاف جهاز طرد مركزي في المفاعل النووي في نطنز، وأنه يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم بمستوى 5%

الدول الكبرى تتفق مع إيران حول برنامجها النووي لمدة 10 سنوات

 توصلت إيران والقوى الكبرى، الخميس، في لوزان السويسرية إلى الاتفاق على 'المعايير الأساسية' في ما يتعلق ببرنامج إيران النووي، ما يشكل مرحلة أساسية  قبل التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو، وفق ما أعلن مسؤولون غربيون وإيرانيون.

وأعلن دبلوماسيون غربيون إيرانيون في لوزان، مساء الخميس، عن توصل الدول الكبرى وإيران إلى تفاهمات حول البرنامج النووي الإيراني، وأن مدة هذا الاتفاق ستسري لعشر سنوات.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في تصريح صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، مساء الخميس، إن 'الاتحاد الأوروبي سيوقف تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي، كما ستوقف الولايات المتحدة تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي بالتزامن مع تطبيق إيران لالتزاماتها الرئيسية بعد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذلك'.

وفقا للدبلوماسيين الإيرانيين فإن النقاط الرئيسية للاتفاق تقضي ببقاء 5 آلاف جهاز طرد مركزي في المفاعل النووي في نطنز، وأنه يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم بمستوى 5%. ويعني ذلك بحسب محللين بقاء ثلث قدرة التخصيب بأيدي إيران.

كذلك تم الاتفاق على نقطة أخرى تتعلق بإخراج المياه الثقيلة من إيران ونقله إلى روسيا.

وسيتم تحويل المنشأة النووية في فوردو إلى مركز أبحاث نووي. وتم رفع العقوبات عن إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مساء اليوم على تويتر بعد ثمانية أيام من المحادثات في مدينة لوزان السويسرية 'وجدت حلول ومستعدون فورا لبدء صوغ' اتفاق نووي شامل مهلته النهائية 30 حزيران/يونيو المقبل.

وأوردت وسائل إعلام إيرانية أن طهران ستخفض عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم من 19 ألفا حاليا إلى ستة آلاف، وذلك ضمن اتفاق نووي مدته عشر سنوات.

وأوضحت وسائل الإعلام أن القرار يشمل نحو ألف جهاز طرد مركزي في موقع فوردو قادرة على صنع مواد نووية من أجل توليد الطاقة الكهربائية وأيضا من أجل صناعة أسلحة نووية، علما بأنها ستستخدم فقط لأغراض البحث، وذلك نقلا عن مصادر قريبة من الوفد الإيراني في لوزان.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تغريدة أن الاتحاد الأوروبي ومجموعة خمسة زائد واحد وإيران لديها 'الآن المعايير لحل المسائل الرئيسية' المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني.

وكتب كيري 'يوم مهم. الاتحاد الأوروبي ومجموعة خمسة زائد واحد وإيران لديها الآن المعايير لحل المسائل الرئيسية للبرنامج النووي. سنعود إلى العمل قريبا (للتوصل) إلى اتفاق نهائي'.

التعليقات