أوباما: إيران ستكون قادرة على إنتاج سلاح نووي في المستقبل

الاتفاق النووي، بالنتيجة، يؤخر الوصول إل قنبلة نووية بنحو 13 أو 14 أو 15 عاما، تتوفر خلالها ضمانات لإطالة أمد وصول إيران إلى القنبلة النووية بسنة على الأقل

أوباما: إيران ستكون قادرة على إنتاج سلاح نووي في المستقبل

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، في مقابلة اليوم الثلاثاء، إن إيران ستكون قادرة بسهولة على الحصول على المواد المطلوبة لإنتاج قنبلة نووية بعد 13 – 15 عاما من سريان الاتفاق النووي. وبحسبه فإنه في هذه المرحلة فإن الفترة الزمنية المطلوبة لإنتاج مواد متفجرة تقارب الصفر.

وأضاف، في مقابلة مع إذاعة "NPR" أن تقديرات الاستخبارات تشير إلى أن هذه الفترة الزمنية تصل اليوم إلى نحو شهرين أو ثلاثة شهور، وأن الاتفاق، بالنتيجة، يؤخر الوصول إل قنبلة نووية بنحو 13 أو 14 أو 15 عاما، تتوفر خلالها ضمانات لإطالة أمد وصول إيران إلى القنبلة النووية بسنة على الأقل.

وأضاف أنه إذا قررت إيران، خلال فترة الاتفاق، طرد مفتشي الأمم المتحدة والتوجه باتجاه القنبلة النووي، فسيكون لدى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سنة على الأقل للرد على ذلك، ومن الممكن أن تكون المدة الزمنية أقل بكثير من سنة بعد 13 – 15 عاما.

وتابع أنه في حينه فإن الولايات المتحدة ستعرف الكثير عن البرنامج النووي الإيراني، وعن قدرات إيران، كنتيجة للمراقبة الصارمة خلال فترة الاتفاق. وفي حال حاولت إيران خرق الاتفاق لإنتاج سلاح نووي سيكون لدى الرئيس الأميركي خيارات أكثر للرد على ذلك.

وردا على انتقادات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي جاء فيها أنه طالم لم تغير إيران سلوكها ولا تتوقف عن دعم "الإرهاب" في المنطقة، يجب عدم التوقيع على اتفاق معها، قال أوباما إن الاتفاق النووي سوف يعزز الجهات المعتدلة في داخل إيران ويؤدي إلى إحداث تغيير داخلي. وأوضح أنه حتى لو لم يحصل ذلك فإن الاتفاق أفضل من عدمه.

كما رفض ادعاءات نتنياهو بأن فرض المزيد من العقوبات سيؤدي إلى اتفاق أفضل، وقال إن فرض عقوبات إضافية سيكون في صالح الجهات المتطرفة في إيران، في حين أن إزالة العقوبات لن يجعل الأموال الإيرانية المجمدة في أنحاء العالم في متناول يد إيران بشكل فوري، وإنما سيؤدي إلى تحسن اقتصادي تدريجي.

وأشار في هذا السياق إلى أن العقوبات التي فرضت على إيران لم تمنعها من مواصلة دعم حزب الله أو النظام السوري.

كما قال إنه من الخطأ اشتراط اعتراف إيران بإسرائيل مقابل التوقيع على اتفاق نووي معها، مشيرا إلى أن هذا الشرط يعني أنه لن يكون هناك اتفاق إلى حين تغير النظام في إيران.

التعليقات