استطلاع: 68% من الأميركين لا يعتقدون أن إيران ستلتزم بالاتفاق النووي

53% يعتقدون أن البرنامج النووي الإيراني يشكل تهديدا على الولايات المتحدة في حين قال 37% إنه يشكل تهديدا صغيرا، بينما قال 8% إن البرنامج النووي الإيراني لا يشكل تهديدا على الإطلاق

استطلاع: 68% من الأميركين لا يعتقدون أن إيران ستلتزم بالاتفاق النووي

قال استطلاع للرأي، نشرته شبكة "NBC"، يوم أمس الخميس، إن 68% من الأميركيين لا يصدقون بأن إيران سوف تلتزم باتفاق الإطار النووي الذي تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي مع الدول العظمى الست في لوزان بشأن البرنامج النووي.

وبحسب الاستطلاع، فإن 25% من المستطلعين يعتقدون أن إيران سوف تلتزم بشروط الاتفاق.

وردا على سؤال حول ما إذا كان البرنامج النووي الإيراني يشكل تهديدا على الولايات المتحدة، أجاب بالإيجاب 53%، في حين قال 37% إنه يشكل تهديدا صغيرا، بينما قال 8% إن البرنامج النووي الإيراني لا يشكل تهديدا على الإطلاق.

يشار إلى أن الإدارة الأميركية ردت يوم أمس على تصريحات المرشد الروحي لإيران علي خامينائي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، طالبا فيها بإزالة العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بشكل فوري.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جيف راثكي: "نحن لا ندير المفاوضات بشكل علني، وأن بعض التفاصيل سوف تضح في نهاية حزيران (يونيو)"، مضيفا أن الموقف الأميركي هو عدم إزالة العقوبات بشكل فوري.

وأضاف أن مسألة العقوبات تمت مناقشتها في لوزان، وقال إنه من المتوقع أن تكون هناك محادثات صعبة إلى حين التوقيع على الاتفاق النهائي في نهاية حزيران.

وردا على تصريحات خامينائي التي جاء فيها أن المفتشين الدوليين لن يدخلوا القواعد العسكرية الإيرانية، قال راثكي إن التيقن والشفافية هي مركبات أساسية في الاتفاق لمراقبة المركب العسكري لتركيب محتمل لقنبلة نووية.

يشار إلى أنه بحسب مطالب الدول العظمى فإنه على إيران ألا تسمح بمراقبة المفاعلات المعروفة في نتنز وبورود وأراك فحسب، وإنما المنشآت العسكرية أيضا، والتي يشتبه بأن لها نشاطا مرتبطا بتصميم قنبلة نوووية.

في المقابل، قال وزير الخارجية الفرنسية، لوران فابيوس، إن تصريحات خامينائي تؤكد أنه لا يزال هناك الكثير من العمل. وأضاف أن بلاده سوف تتمسك بموقفها بحزم لضمان عدم وجود أي شيء في الحواسيب يتصل بالبرنامج النووي الإيراني.

 

التعليقات