الطائرة الألمانية: الأطباء أوصوا بمتابعة الوضع النفسي لمساعد الطيار

أطباء مجموعة الطيران كتبوا أن "لوبيتز يجب أن يبقى خاضعا لمتابعة نفسية على الرغم من شهادة القدرة على الطيران" التي منحها خبير مستقل في 2009 بعدما أصيب مساعد الطيار بحالة اكتئاب حاد.

الطائرة الألمانية: الأطباء أوصوا بمتابعة الوضع النفسي لمساعد الطيار

ذكرت صحيفة ألمانية اليوم الأحد أن أطباء شركة لوفتهانزا أوصوا بمتابعة الوضع لنفسي لأندريه لوبيتز، مساعد الطيار الذي يعتقد أنه أسقط عمدا طائرة الإيرباص التابعة لشركة جيرمان وينغز في منطقة الألب الفرنسية، بعد الاكتئاب الذي أصيب به.

وقالت صحيفة بيلد ام سونتاغ إن السلطة الألمانية للإشراف على النقل الجوي عثرت على ملاحظة تتعلق بلوبيتز في أحد ملفات لوفتهانزا المجموعة الأم لشركة جيرمان وينغز.

وأضافت أن أطباء مجموعة الطيران كتبوا أن "لوبيتز يجب أن يبقى خاضعا لمتابعة نفسية على الرغم من شهادة القدرة على الطيران" التي منحها خبير مستقل في 2009 بعدما أصيب مساعد الطيار بحالة اكتئاب حاد.

إلا أن الوثيقة لا توضح ما إذا كان لوبيتز قد خضع فعلا لهذه المتابعة بعد استئنافه دورة تأهيله للطيران. وردا على سؤال للصحيفة، رفض ناطق باسم لوفتهانزا الإدلاء بأي تعليق حول هذه المسألة "حتى لا يؤثر على التحقيق" الجاري في المانيا.

وتشير المعلومات الأولية التي كشفها القضاء الفرنسي أن لوبيتز تعمد إسقاط طائرة الإيرباص ايه 320 على سفوح جبل في سلسلة الألب جنوب فرنسا، مما أدى إلى مقتل كل الركاب البالغ عددهم 150 شخصا.

وأثارت هذه الرواية استياء شديدا في ألمانيا حيث تتكشف معلومات تدريجيا منذ الحادث.

فقد ذكرت سلطة النقل الجوي الألمانية أنها لم تطلع من قبل على الملف الطبي للوبيتز، موضحة أن هذا الأمر لم يتم إلا في 27 آذار/مارس، أي بعد ثلاثة أيام على حادث تحطم الطائرة، واكتشفت حينذاك أنه مصاب باكتئاب.

وذكرت الصحيفة الألمانية أن لوبيتز قطع لأشهر تدريبه في مدرسة الطيران التابعة للوفتهانزا بسبب "اكتئاب حاد" قبل أن يعود في 2009.

وكشفت نيابة دوسلدورف قبل أسبوعين أن لوبيتز "خضع لعلاج نفسي بسبب ميول انتحارية قبل سنوات"، قبل أن يحصل على رخصة الطيران، وقد قام بعمليات بحث على الإنترنت حول الانتحار وابواب قمرة القيادة في الطائرة قبل الحادث.

التعليقات