روحاني: إيران لن تقبل باتفاق إلا إذا رُفعت العقوبات عنها

إعلان الرئيس الإيراني يأتي غداة منح أوباما للكونغرس سلطة مراجعة أي اتفاق مستقبلي مع إيران والاعتراض عليه* روحاني: ما يقوله الكونغرس والمرتزقة بالمنطقة لا يعني شعبنا ولا حكومتنا

روحاني: إيران لن تقبل باتفاق إلا إذا رُفعت العقوبات عنها

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أ.ف.ب.)

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن إيران لن تقبل باتفاق لتقييد برنامجها النووي إلا إذا رفعت القوى العالمية كل العقوبات المفروضة على طهران في نفس الوقت.

وجاء إعلان روحاني بعد يوم من اضطرار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى منح الكونغرس سلطة مراجعة أي اتفاق يتم التوصل إليه في المستقبل بما في ذلك الحق في نقض رفع عقوبات فرضها المشرعون الأميركيون.

وقال روحاني في خطاب في راشت بثه التلفزيون الحكومي مباشرة إنه 'نحن لا نفاوض مجلس الشيوخ الأميركي ولا مجلس النواب الأميركي. نحن نتفاوض مع مجموعة اسمها 5+1'.

وأضاف أن 'ما يقوله مجلس الشيوخ الأميركي وما يريده مجلس النواب الأميركي وما يسعى إليه المتطرفون في الولايات المتحدة وما يقوله المرتزقة في المنطقة لا يعني شعبنا ولا حكومتنا'.

وطلب من القوى الكبرى قبول اتفاق نووي 'يحترم الأمة الايرانية' مؤكدا أن ايران 'مرنة' في المفاوضات.

وتابع الرئيس الإيراني أنه 'إذا لم توضع نهاية للعقوبات فلن يكون هناك اتفاق' مكررا تصريحات أدلى بها الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الأسبوع الماضي.

وقال روحاني الذي يعتبر براغماتيا، إنه 'يجب أن يشمل هدف هذه المفاوضات وتوقيع اتفاق إعلان إلغاء العقوبات الجائرة على الأمة الإيرانية العظيمة.'

وتم التوصل إلى اتفاق بين إيران والقوى العالمية الست في سويسرا في الثاني من نيسان/أبريل بهدف تمهيد الطريق أمام تسوية نهائية بحلول 30 حزيران/يونيو المقبل. وتستأنف إيران والقوى الكبرى المحادثات يوم الثلاثاء المقبل.

وانتقد الكثير من أعضاء الكونجرس بشدة المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة وأيدوا إسرائيل التي قالت إن اتفاق الإطار لن يمنع إيران من تطوير أسلحة ذرية. وتقول طهران إن أغراض برنامجها النووي سلمية.

وقال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم، إنه واثق من أن أوباما سيتمكن من الحصول على موافقة الكونغرس على اتفاق نووي نهائي مع إيران.

التعليقات