دراسة: القرصنة الإيرانية خطيرة جدا على شبكات الكمبيوتر الأميركية

مهارات إيران في مجال المعلوماتية تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة كما أن إيران "اخترقت بالفعل شبكات جيدة الحماية في الولايات المتحدة والسعودية وحصلت على معلومات حساسة ودمرتها

دراسة: القرصنة الإيرانية خطيرة جدا على شبكات الكمبيوتر الأميركية

أظهرت دراسة جديدة نشرت اليوم الخميس أن إيران تشكل خطرا متزايدا على شبكات الكمبيوتر الأميركية وقد نفذت هجمات وعمليات تجسس رقمية متزايدة متطورة على أهداف أميركية.

وقالت الدراسة التي أجرتها شركة "نورس" الخاصة والمتخصصة في أمن المعلوماتية ومعهد "أميركان انتربرايز"، إن جهود إيران المتزايدة للقرصنة تشير إلى أن النظام الإيراني يبحث عن بنية تحتية ضعيفة يمكن أن يستهدفها في هجماته المعلوماتية المستقبلية.

وذكرت الدراسة أن "إيران بدأت تظهر كتهديد كبير للولايات المتحدة وحلفائها في مجال المعلوماتية".

وأوضحت أن مهارات إيران في مجال المعلوماتية تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة كما أن إيران "اخترقت بالفعل شبكات جيدة الحماية في الولايات المتحدة والسعودية وحصلت على معلومات حساسة ودمرتها".

واتسعت عمليات القرصنة التي اشتملت على التجسس والهجمات، رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران والمفاوضات بين طهران والدول الكبرى بشان برنامج طهران النووي.

واستندت الدراسة إلى بيانات من شبكة تضم ملايين المواقع التي أقامتها شركة "نورس" لتبدو بمثابة مواقع حقيقية مثل تلك التي في البنوك أو محطات الطاقة، والتي يمكن أن تجذب اهتمام قراصنة الانترنت.

وأظهرت البيانات أن إيران تشن هجمات معلوماتية من داخل وخارج البلاد.

وقالت الدراسة إن شركات إيرانية حكومية من بينها شركات ترتبط بالحرس الثوري الإيراني، تستضيف خوادم وغيرها من أنظمة الكمبيوتر في الغرب للقيام بالهجمات الرقمية.

وتابعت أنه "ببساطة من خلال التسجيل ودفع رسم معين، فان أجهزة الأمن الإيرانية والمواطنين الإيرانيين العاديين يستطيعون الدخول إلى أنظمة وبرامج كمبيوتر معقدة ومتطورة يحاول الغرب منعهم من الحصول عليها".

وتعكس الدراسة تحذيرات مسؤولي استخبارات أميركيين من أن إيران حققت تقدما كبيرا في قدراتها في مجال المعلوماتية رغم أن الصين وروسيا تعتبران الأكثر مهارة في الحرب الرقمية.

التعليقات