الاتحاد الأوروبي يناقش خطة لمواجهة الهجرة والمهربين

رئيس المجلس الأوروبي يؤكد أن قمة ستعقد الخميس لمناقشة قضية الهجرة التي أودت بحياة أكثر من 1500 مهاجر منذ مطلع العام الحالي، في حين تم إنقاذ أكثر من 10 آلاف مهاجر

الاتحاد الأوروبي يناقش خطة لمواجهة الهجرة والمهربين

إنقاذ مهاجرين قرب رودوس (ا ف ب)

في اجتماع عقد اليوم، الاثنين، لكبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي، لمناقشة قضية الهجرة من أفريقيا إلى أوروبا بسفن وقوارب متهالكة تسبب بغرق الآلاف، قال رئيس المجلس الأوروبي إنه ستعقد قمة استثنائية الخميس لمناقشة الحلول الممكنة.

جاء ذلك في حين بدأت تصل إلى الشواطئ الأوروبية الجثث الأولى من بين نحو 950 مهاجرا، يخشى أن يكون قد لقوا حتفهم في غرق سفينتهم.

كما يأتي هذا الاجتماع بالتزامن مع محاولات إنقاذ مهاجرين على متن ثلاث سفن أخرى، يخشى أن يكون غرق إحداها قد تسبب بمصرع نحو 300 مهاجر.

وقال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي إنه ستتم، الخميس، مناقشة قضية الهجرة التي أودت بحياة أكثر من 1500 مهاجر منذ مطلع العام الحالي، في حين تم إنقاذ أكثر من 10 آلاف مهاجر من إرتريا وسورية والعراق والصومال، ودول أفريقية أخرى، خلال عمليات إنقاذ قامت بها البحرية الإيطالية لوحدها.

وضمن الاقتراحات التي عرضت في الاجتماع زيادة عمليات الإنقاذ والبحث في عرض البحر المتوسط.

وعلم أن المفوضية الأوروبية قدمت خطة تتألف من عشر نقاط للقيام بعملية سريعة لمعالجة قضية الهجرة، بينها زيادة حجم وتمويل ما أطلق عليه 'عملية تريتون' للاتحاد الأوروبي في المتوسط. إضافة إلى ضبط وتدمير سفن المهربين، ووضع خطط جديدة لإعادة المهاجرين إلى بلادهم.

كما تدعو الخطة إلى تعزيز الدوريات البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط، وتخصيص ميزانيات وعتاد لـ'تريتون'، وتوسيع نطاق عملياتها.

وعلم أن المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة، اليوناني ديمتريس أبرموبولوس، قد صرح بأنه سيقترح خطة تجريبية تتضمن توطين المهاجرين في دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون الحدود، فابريس لاغري، إن المآسي الأخيرة تظهر أنه على أوروبا أن تبذل جهودا أكبر لوقف وصول المهاجرين الهاربين من الفقر إلى شواطئها. وفي مقابلة مع 'اسوشيتيد برس، قال إنه على أوروبا أن تستقبل لاجئين سياسيين هاربين من المحاكمات في بلادهم، وأن عليها أن توضح لأولئك الذين يبحثون عن فرص اقتصادية بأنه ستتم إعادتهم إلى بلادهم. على حد قوله.

وأضاف أنه على أوروبا أن ترسل قوة لمحاربة 'المهربين' الذين يعدون المهاجرين بالانتقال الآمن إلى أوروبا وعندها ينهبون أموالهم. وتابع أنه يجب زيادة الرحلات الجوية التي تعيد المهاجرين، بهدف إرسال رسالة سريعة مفاهدها أن الوصول إلى أوروبا ليس سهلا وأن 'المهربين كاذبون'.

يشار إلى أن جلسة وزراء داخلية وخارجية الاتحاد الأوروبي افتتحوا الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح 950 مهاجرا لقوا مصرعهم، الأحد، على بعد 110 كيلومترات من شواطئ ليبيا، في أسوأ كارثة بحرية في التاريخ الحديث.

وعلى صلة، احتشد نحو 3 آلاف شخص في فيينا في حفل تأبين للضحايا، ووضعت الشموع في قارب مطاطي إحياء لذكراهم.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينتسي، اليوم، أن هناك محاولات لإنقاذ قاربين يقلان مهاجرين، بالتعاون مع السلطات في مالطا، مشيرا إلى نداءات استغاثة صدرت من القاربين.

التعليقات