منظمة الهجرة: عدد الغارقين في المتوسط تضاعف 30 مرة

عدد المهاجرين الذين قضوا غرقًا في البحر الأبيض المتوسط، في محاولتهم للوصول إلى أوروبا بطرق غير مشروعة، وصل إلى نحو 30 ضعفًا منذ بداية 2015 حتى الآن، مقارنة بالفترة نفسها للعام الماضي

منظمة الهجرة: عدد الغارقين في المتوسط تضاعف 30 مرة

قال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية، جويل ميلمان، اليوم الأربعاء، إن عدد المهاجرين الذين قضوا غرقًا في البحر الأبيض المتوسط، في محاولتهم للوصول إلى أوروبا بطرق غير مشروعة، وصل إلى نحو 30 ضعفًا منذ بداية 2015 حتى الآن، مقارنة بالفترة نفسها للعام الماضي.

وأكد ميلمان في تصريح لوكالة "الأناضول"، على أن البحر الأبيض المتوسط أصبح مقبرة لأكثر من ألف و750 مهاجرًا حتى الآن خلال هذا العام، وأن هذا الرقم إذا ما قورن بـ 56 مهاجرًا قضوا في "المتوسط" خلال نفس الفترة من العام الماضي، فإنه يعد أكثر من 30 ضعفًا".

من جهتها أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في بيان، أن أكثر من 800 مهاجر فقدوا في الحادث الذي وقع الأحد الماضي، في منطقة ممر صقليا الواقع بين إيطاليا وليبيا في البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت المفوضية إلى أن القارب الذي غرق كان على متنه نحو 850 مهاجرًا غير شرعي، حيث تم إنقاذ 28 منهم فقط، مضيفة أن 350 شخصًا منهم من إريتريا، والبقية من سوريا، والصومال، وباقي الدول التي تشهد صراعات.

وأضافت المفوضية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا قادمين من شمال أفريقيا منذ بداية العام وصل إلى أكثر من 35 ألف مهاجر، وفي العام الماضي وصل 219 ألف مهاجر غير شرعي إلى أوروبا بعد عبور البحر الأبيض المتوسط، حيث لقي نحو 3 آلاف و500 منهم حتفهم في البحر.

وفي سياق متصل أفاد رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء النمساوي، عقب اجتماعهم في فيننا الذي يُجري زيارة رسمية لها، أنهم بحاجة إلى نهج شامل لإدارة قضية المهاجرين غير الشرعيين، بكل جوانبها بشكل جيد.

وبحسب تقارير الأمم المتحدة، فإن أكثر من 36 ألف شخص حاولوا هذا العام عبور المتوسط، غالبيتهم من ليبيا.

وعلى صلة، عبر مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، عن قلقه العميق إزاء تزايد تهريب البشر في البحر المتوسط كما عبر عن أسفه لغرق قارب مهاجرين كانوا يحاولون الوصول الى أوروبا ربما يكون أسفر عن وفاة 900 مهاجر غرقا.

وقال المجلس في بيان "عبر أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق لانتشار تهريب المهاجرين في البحر المتوسط مؤخرا وتعريض أرواحهم للخطر قبالة ساحل ليبيا."

وقال المجلس إنه قلق "من التداعيات على الاستقرار الإقليمي نتيجة الجريمة الدولية المنظمة، والأنشطة غير المشروعة مثل تهريب المهاجرين، وندد وأسف لهذه الأفعال المذكورة، وأكد على الحاجة الى تقديم مرتكبي هذه الأفعال للعدالة".

التعليقات