ميلانو: مواجهات عنيفة مع افتتاح معرض "إكسبو"

اشتبك متظاهرون مع الشرطة مع افتتاح معرض إكسبو ميلانو العالمي الذي تأمل الحكومة أن يساعد في إنعاش الأجواء القاتمة في البلاد.

ميلانو: مواجهات عنيفة مع افتتاح معرض

اشتبك متظاهرون مع الشرطة الإيطالية التي ردت عليهم بإطلاق الغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، حيث خيمت الاحتجاجات ضد معرض إكسبو ميلانو على افتتاح المعرض العالمي الذي تأمل الحكومة أن يساعد في إنعاش الأجواء القاتمة في البلاد.

وغطت سحب كثيفة من الدخان المنبعث من السيارات المحترقة أجزاء من وسط ميلانو مع إلقاء مجموعات من المحتجين -الذي وضعوا على وجوههم أقنعة للحماية من الدخان - الحجارة على صفوف من شرطة مكافحة الشغب.

وحدثت المواجهة بعد ساعات من مراسم افتتاح باهرة بموقع المعرض حيث أشاد رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بانطلاق المعرض العالمي للثقافة والتكنولوجيا الذي يركز على مدى ستة أشهر على فكرة انتاج الغذاء المستدام.

وانتشر الآلاف من أفراد الشرطة للتصدي لتهديد العنف قبيل المعرض الذي يعول عليه رينتسي لتعزيز المؤشرات الهشة على تعافي الاقتصاد بعد سنوات من الجمود والركود.

وقال خلال الافتتاح الذي شهد تحليق طائرات أطلقت خلفها دخانا بألوان العلم الإيطالي  إننا “اليوم نشعر كما لو أن إيطاليا تعانق العالم... يطيب لي أن أعتقد بأن غدا يبدأ اليوم”.

لكن على خلاف ذلك تحول وسط ميلانو الراقي إلى ساحة معركة، إذ دوت أبواق سيارات الشرطة وفرقعات متفرقة للقنابل الضوئية وأصوات الألعاب النارية على خلفية هتافات المحتجين.

وتم بالفعل بيع عشرة ملايين تذكرة ويعول المسؤولون على حضور نحو 20 مليون شخص ويأملون في جني إيرادات إجمالية بما يتجاوز عشرة مليارات يورو (10.75 مليار دولار)، نصفها من الزوار الأجانب الذين سيتدفقون على ميلانو.

لكن الحدث شوه بالفعل بسبب تحقيق فساد اعتقل خلاله عدد من كبار المسؤولين، وبسبب تجاوز التكاليف المقررة وتأخر إنشاءات. وكانت اجزاء كبيرة من المعرض غير جاهزة ليوم الافتتاح.

ويأتي المعرض بعد معرض إكسبو شنغهاي في 2010. واحتشد ضد معرض ميلانو مجموعات متفرقة من المحتجين اليساريين والنشطاء المناهضين للعولمة ودعاة الحفاظ على البيئة وصولا إلى الطلاب والنشطاء المناهضين لإجراءات التقشف حيث يعتبر هؤلاء جميعا المعرض رمزا للفساد وإهدار الموارد.

وتشارك في المعرض إجمالا أكثر من 140 دولة. وتشارك الصين بتمثيل جيد للغاية مع تزايد حضورها في إيطاليا بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ البارزة على شركات هناك.

التعليقات