تظاهرات احتجاجية في إيران على العملية العسكرية في اليمن

تظاهر آلاف الأشخاص اليوم الجمعة في طهران احتجاجا على الغارات الجوية للتحالف العربي على الحوثيين في اليمن، حيث توجه السعودية تهمة التدخل إلى إيران رغم نفيها المتكرر.

تظاهرات احتجاجية في إيران على العملية العسكرية في اليمن

تظاهر آلاف الأشخاص اليوم الجمعة في طهران احتجاجا على الغارات الجوية للتحالف العربي على الحوثيين في اليمن، حيث توجه السعودية تهمة التدخل إلى إيران رغم نفيها المتكرر.

وعلى وقع هتاف "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل" و"الموت لحكام السعودية"، تجمع المتظاهرون في وسط المدينة وانتقدوا الدعم الأميركي للعمليات العسكرية، كما يتبين من المشاهد التي بثها التلفزيون الرسمي والذي وصف التظاهرة بأنها "كثيفة".

ورفع بعض المتظاهرين لافتات كتب عليها "من غزة إلى اليمن، توقفوا عن قتل الأطفال"، فيما أسفر النزاع اليمن عن أكثر من 1400 قتيل وأكثر من 6000 جريح منذ منتصف آذار (مارس)، كما تقول الأمم المتحدة.

ورفعت صورة للعاهل السعودي الملك عبدالله بدا فيها يحمل في يد علما أميركيا وفي اليد الاخرى علما إسرائيليا.

وفي بيان نشرته وكالة فارس، وصف المنظمون الرياض بأنها "عاصمة التطرف والإرهاب"، والعائلة الحاكمة بأنها "أبرز رموز الإسلام الأميركي والنظام الأكثر تبعية للشيطان الأكبر" أي الولايات المتحدة.

وأعلنت السلطات الإيرانية عن تظاهرات الجمعة في كل أنحاء البلاد للاحتجاج على "جرائم" الحكومة السعودية ودعم الشعب اليمني. وسارت هذه التظاهرات في عدد من المدن الكبرى، وفق وسائل الإعلام.

وفي خطاب ألقاه في جنوب البلاد، توعد الأمين العام لمجلس الأمن القومي، الأميرال علي شمخاني بأن يلقى النظام السعودي نهاية مأساوية، مؤكدا أن "الطريق الذي تسلكه العائلة الحاكمة في السعودية هو الطريق الذي سلكه صدام حسين".

ورفضت إيران مجددا الجمعة اتهامات السعودية لها بالتدخل في اليمن، مؤكدة أن هذه الاتهامات "تأتي في إطار تحميل الآخرين المسؤولية" عما يحصل في البلاد.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير انتقد الخميس الدور "السلبي" لإيران التي تقدم كما قال دعما ماديا ولوجستيا وبالأسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

وتشن السعودية التي تتزعم تحالفا من بلدان عربية غارات جوية على اليمن منذ أكثر من أربعين يوما لمنع الحوثيين من السيطرة على البلاد.

وتنفي إيران، أي تدخل في الحرب وتؤكد أنها لا ترسل إلا مساعدات إنسانية إلى السكان. وأعلن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الأربعاء أن الحوثيون لا يحتاجون إلى المساعدة العسكرية من طهران.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أن هذه الاتهامات "تأتي في إطار تحميل الآخرين المسؤولية عما يجري في اليمن"، مؤكدة أنها "تستند إلى تفسيرات وتحليلات مكررة وعديمة الجدوى".

وأضافت أن الرياض وحلفاءها في التحالف العربي "أرادت أخذ اليمن رهينة لضمان مصالحها ومصالح حلفائها" من خلال فرض حصار بري وبحري وجوي.

 

التعليقات