بولندا تدفع تعويضات لسجينين فلسطيني وسعودي في سجن سري

دفعت بولندا جزءا من التعويضات المفروضة عليها بسبب اعتقال رجلين في سجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية على أراضيها، وفقما أفادت وزارة الخارجية

بولندا تدفع تعويضات لسجينين فلسطيني وسعودي في سجن سري

دفعت بولندا جزءا من التعويضات المفروضة عليها بسبب اعتقال رجلين في سجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية على أراضيها، وفقما أفادت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين،.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد دانت وارسو، في تموز (يوليو) الماضي، لـ"تآمرها" في برنامج المعتقلات السرية التابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية، وفرضت عليها دفع تعويضات بقيمة 130 ألف يورو للفلسطيني أبو زبيدة، و مئة الف يورو للسعودي عبد الرحيم النشيري.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، مارسين ووجيشوسكي، في بريد إلكتروني إلى "فرانس برس" إن "بولندا تنفذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وفي حالة أحد الأشخاص، فإن الأموال وضعت في حسابه المصرفي الذي حدده محاموه، أما الشخص الثاني، الذي تفرض عليه عقوبات دولية، فطلبنا وضع وديعة قضائية"، من دون أن يحدد اسمي الشخصين.

وتابع أن "بولندا أطلقت أيضا حراكا دبلوماسيا لمنع إنزال العقوبة القصوى على هذين الشخصين في الولايات المتحدة. وقد أرسلت مذكرتين دبلوماسيتين في هذا الصدد. أما القرار النهائي فيعود إلى القضاء في الولايات المتحدة".

وأمام المحكمة، رفضت الحكومة البولندية التعليق على هذا الملف، مصرة على اتباع السرية على اعتبار أن تحقيقا حول القضية لا يزال جاريا منذ العام 2008.

التعليقات