إيران تعلن أنها ستتسلم "أس 300" قريبا

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال زيارة لموسكو أن روسيا وإيران أنهتا بنجاح المفاوضات حول تسليم إيران الصواريخ الروسية متوقعا أن يتم التسليم في وقت قريب

إيران تعلن أنها ستتسلم

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، خلال زيارة لموسكو أن روسيا وإيران أنهتا "بنجاح" المفاوضات حول تسليم إيران الصواريخ الروسية "أس-300"، متوقعا أن يتم التسليم "في وقت قريب".

ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية عن عبداللهيان قوله إن "المفاوضات حول هذا الموضوع اختتمت بنجاح. أتوقع أن يتم تسليم صواريخ أس-300 في وقت قريب".

وأضاف بعد أن التقى نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف "سيتم ذلك في أقرب فرصة ممكنة".

ولم تؤكد وزارة الخارجية الروسية هذه التصريحات، واكتفت بالتذكير بـ"أهمية الإبقاء على حوار منتظم بين روسيا وإيران" في بيان نشر الاثنين.

وحتى الآن كانت طهران تشير إلى نهاية 2015 لتسليم الصواريخ الروسية التي حظر الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف بيعها في 2010، وأجازها مجددا فلاديمير بوتين في نيسان/إبريل الماضي.

ولم يرق قرار بوتين للغربيين، واعتبرت واشنطن أن بيع هذه الصواريخ "لا يساعد بأي شكل" على إبرام اتفاق نهائي مع طهران حول برنامجها النووي، في حين أعربت إسرائيل عن مخاوفها من أن "يعزز ذلك عدوانية طهران".

من جهتها رأت موسكو أن اتفاق الإطار المبرم في لوزان بين الدول العظمى والجمهورية الإسلامية في نيسان/ابريل سمح باستئناف تسليم الصواريخ "أس300" دون انتظار رفع العقوبات لحمل طهران على تغيير موقفها بشأن برنامجها النووي.

التعليقات