110 فرنسيين قتلوا في العراق وسوريا

​أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، اليوم الثلاثاء أمام مجلس الشيوخ أن 110 أشخاص غادروا فرنسا قتلوا في العراق أو سوريا، بينهم تسعة قضوا في هجمات انتحارية في العراق.

110 فرنسيين قتلوا في العراق وسوريا

مانويل فالس (أ.ف.ب)

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، اليوم الثلاثاء أمام مجلس الشيوخ أن 110 أشخاص غادروا فرنسا قتلوا في العراق أو سوريا، بينهم تسعة قضوا في هجمات انتحارية في العراق.

وقال فالس إن "أكثر من 860 شخصا أقاموا في هذين البلدين، 471 يقيمون فيهما حاليا وتم إحصاء مقتل 110، أي بزيادة عشرة أشخاص عما كان عليه العدد قبل شهرين".

وأضاف أنه مع تبني تنظيم "داعش" المتطرف، الأسبوع الفائت، هجومين انتحاريين في العراق نفذهما "اثنان من مواطنينا الشبان، يرتفع العدد إلى تسعة أفراد الذي غادروا فرنسا وقضوا في هجمات انتحارية".

وأوضح فالس أن عدد الفرنسيين أو "الأشخاص المقيمين في فرنسا" الضالعين "في الجهاد في سوريا أو العراق" هو حاليا 1730، لافتا إلى أن هذا العدد "تجاوز الضعف في عام". وأسف لكون هذه الأرقام "لا توقظ بما يكفي ضمير كثيرين من مواطنينا".

وأدلى رئيس الوزراء بهذه الحصيلة في إطار عرضه مشروع قانون حول الاستخبارات يناقشه البرلمان الفرنسي، وأكد فالس إن هذا المشروع "لا يلحظ (...) تطبيق تدابير استثنائية (...) وهو أقل من مراقبة شاملة للمواطنين. إن تلقي المعلومات الاستخباراتية سيركز على الأشخاص الذين يشكلون تهديدا فعليا لأمننا".

ومشروع القانون الحكومي الذي يأتي بعد اعتداءات كانون الثاني (يناير) في باريس والتي خلفت 17 قتيلا انتقدته منظمات غير حكومية تعتبر أنه يشكل مساسًا بالحريات الفردية في فرنسا.

التعليقات