موجز أنباء العالم حتى فجر اليوم الأربعاء

باريس: - عبر الائتلاف الدولي ضد الجهاديين في ختام اجتماع في باريس عن دعمه الخطة العسكرية والسياسية العراقية لاستعادة المناطق التي يحتلها تنظيم الدولة الإسلامية، كما دعا إلى اطلاق عملية سياسية سريعا في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.

موجز أنباء العالم حتى فجر اليوم الأربعاء

العراق

 

باريس:

- عبر الائتلاف الدولي ضد الجهاديين في ختام اجتماع في باريس عن دعمه الخطة العسكرية والسياسية العراقية لاستعادة المناطق التي يحتلها تنظيم الدولة الإسلامية، كما دعا إلى اطلاق عملية سياسية سريعا في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمام مجلس الشيوخ أن 110 أشخاص غادروا فرنسا قتلوا في العراق أو سوريا بينهم تسعة قضوا في هجمات انتحارية في العراق.

أكدت مصادر أمنية وأخرى محلية أمس الثلاثاء قيام تنظيم الدولة الإسلامية بقطع مياه نهر الفرات عند سد الرمادي، ما تسبب بانخفاض كبير في منسوب النهر، وقد يشكل مخاطر أمنية وأزمة انسانية جديدة في محافظة الأنبار وغيرها.

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم الانتحاري الذي استهدف الاثنين مقرا للشرطة الاتحادية غرب مدينة سامراء، وأسفر عن مقتل 48 من عناصر الأامن والحشد الشعبي، بحسب مصادر أمنية.

دعت روسيا الائتلاف الدولي ضد الدولة الإسلامية إلى تنسيق غاراته الجوية مع الحكومة السورية، محذرة من أن الجهاديين 'قد يذهبون بعيدا' في حال لم يتم وقفهم.

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة):

- أيد مجلس الأمن الدولي دعوة أطلقها الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون لإرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت.

أكدت الولايات المتحدة للمرة الأولى أن دبلوماسيا أميركيا أجرى محادثات مع ممثلين للمتمردين الحوثيين اليمنيين في مسقط لإقناعهم بالمشاركة في مؤتمر السلام الذي تعد له الأمم المتحدة.

زوريخ:

- أعلن السويسري جوزيف بلاتر المنتخب رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم استقالته من منصبه تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية التي تضرب الفيفا.

وسيترشح الأمير علي بن الحسين للانتخابات الجديدة لرئاسة الفيفا، بحسب نائب رئيس الاتحاد الأردني صلاح صبرة.

أم درمان (السودان):

- وعد الرئيس السوداني عمر البشير بفتح 'صفحة جديدة 'وإصلاح العلاقة مع الغرب وتحقيق السلام وذلك لدى أدائه القسم لفترة رئاسية جديدة تمتد لخمس سنوات وهو يرتدي الزي الأبيض التقليدي والعمامة.

غزة

- قتل ناشط في مجموعة سلفية جهادية في قطاع غزة أثناء اشتباك مسلح مع قوة أمنية تابعة لوزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس أثناء محاولة اعتقاله من منزله في شمال مدينة غزة، بحسب مصادر أمنية وطبية.

طهران:

- قضى 24 سائحا عراقيا وأصيب 16 آخرون في حادث سير في شمال إيران، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني.

الامم المتحدة (الولايات المتحدة):

أعلن وسيط الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، عشية محادثات ليبية جديدة، أن 'لا حل عسكريا' في هذا البلد حيث الفصائل الكثيرة المنتشرة فيه 'قوية بما يكفي للدخول في الحرب، لكنها أضعف من أن تتمكن من الانتصار فيها'.

قال سفير ليبيا في الأمم المتحدة إبراهيم دباشي إن حكومة بلاده ترفض الموافقة على مسودة قرار في الأمم المتحدة يوافق على الخطة العسكرية الأوروبية لوقف تدفق المهاجرين عبر مياه المتوسط.

تل أبيب:

- أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة بثتها قناة تلفزيونية إسرائيلية أن الدولة العبرية تخاطر بفقدان 'صدقيتها' إذا ما استمرت في رفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

الدوحة:

- نددت الحكومة القطرية بشدة بمقالة صدرت في صحيفة واشنطن بوست الأميركية توقعت فيها وفاة نحو 4000 عامل من الآن حتى إنجاز بناء البنى التحتية استعدادا لكاس العالم في كرة القدم في قطر عام 2022، واعتبرت هذه المعلومات 'عارية من الصحة'.

بيروت:

- التقى الزعيمان ميشال عون وسمير جعجع بعد قطيعة استمرت سنوات، وتناول البحث الشغور في موقع الرئاسة الذي يتنافسان عليه.

الرباط:

- رحلت السلطات المغربية مساء الثلاثاء ناشطتين فرنسيتين في حركة 'فيمن' بعدما أقدمتا صباحا على تعرية صدريهما في باحة مسجد تاريخي في العاصمة الرباط احتجاجا على 'اضطهاد المثليين' في المغرب.

واشنطن:

- صادق الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء الثلاثاء على قانون إصلاحي أقره مجلس الشيوخ قبل ساعات من ذلك ويحد من سلطات وكالة الأمن القومي وخصوصا على صعيد جمع البيانات الهاتفية.

قتلت الشرطة الأميركية وعناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) شابا يخضع للمراقبة بشبهة الإرهاب أمام صيدلية في بوسطن بعدما شهر سكينا في وجه ضباط الشرطة.

أعلن وزير الأمن القومي الأميركي جيه جونسون عن إجراءات جديدة لتحسين عمليات التفتيش الأمني في المطارات الأميركية بعد أن تمكن محققون من تهريب متفجرات وأسلحة وهمية عبر نقاط التفتيش عشرات المرات.

خضع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بوسطن (شمال شرق الولايات المتحدة) لعملية جراحية ناجحة في عظم فخذه إثر إصابته بكسر نتيجة سقوطه عن دراجة هوائية في فرنسا، ويتوقع أن يعاود المشي في غضون 24 ساعة، كما أفاد متحدث باسمه.

موسكو:

- أعلنت مجموعة روسية لتصنيع الصواريخ أن طائرة البوينغ الماليزية التي تحطمت في تموز/يوليو 2014 بشرق أوكرانيا وعلى متنها 298 شخصا أسقطت بصاروخ من طراز بوك.

مايدوغوري (نيجيريا):

- قتل 13 شخصا وأصيب 24 آخرون في التفجير الذي نفذه انتحاري في سوق مكتظ في مدينة مايدوغوري شمال شرق نيجيريا، بحسب الصليب الأحمر النيجيري وعناصر من قوات الدفاع الذاتي.

نيروبي

- تمكنت القوات الحكومية الصومالية من طرد متمردي الشباب الإسلاميين المتطرفين من مدينة محورية في منطقة شابيل السفلى في جنوب شرق البلاد وذلك بمساعدة جنود أوغنديين في قوة الاتحاد الأفريقي، بحسب ما أعلنت قيادة الأركان الصومالية.

أفغانستان:

- قتل تسعة موظفين أفغان لدى منظمة غير حكومية تشيكية خلال استهداف دار ضيافة ليل الاثنين الثلاثاء في ولاية بلخ الافغانية في شمال البلاد، في هجوم هو الأحدث ضمن سلسلة هجمات تستهدف عاملي الإغاثة في البلاد.

أثينا:

- أعلنت اليونان أنها قدمت 'تنازلات صعبة' في خطة الإصلاح 'الواقعية' التي قدمتها للجهات الدولية الدائنة بهدف الحصول على شريحة التمويل على المدى القصير المهمة لاقتصادها، إلا أن رئيس مجموعة اليورو قال إن التقدم في المحادثات ليس كافيا.

الصين:

- تخوض فرق الإنقاذ سباقا مع الزمن في محاولة لإنقاذ أحياء محتملين قد يكونون عالقين في هيكل سفينة رحلات صينية غرقت مساء الاثنين في نهر يانغتسي في شرق الصين وكان على متنها اكثر من 450 راكبا.

 

التعليقات