روحاني: المحادثات النووية فيها الكثير من الخلافات

صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أنه لا تزال هناك "العديد من الخلافات حول تفاصيل" الاتفاق النووي الذي تسعى إيران والدول الكبرى للتوصل إليه بحلول 30 حزيران (يونيو).

روحاني: المحادثات النووية فيها الكثير من الخلافات

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أ ف ب)

صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أنه لا تزال هناك 'العديد من الخلافات حول تفاصيل' الاتفاق النووي الذي تسعى إيران والدول الكبرى للتوصل إليه بحلول 30 حزيران (يونيو).

ويجري مفاوضون إيرانيون مع مفاوضين من مجموعة 5+1 (بريطانيا، الصين، فرنسا، ألمانيا، روسيا، والولايات المتحدة) محادثات في فيينا للتوصل إلى اتفاق يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات القاسية المفروضة على إيران.

وصرح روحاني في مؤتمر صحافي بمناسبة مرور عامين على انتخابه 'الإطار العام الذي تريده الجمهورية الإسلامية في إيران مقبول لدى مجموعة 5+1، لكن لا تزال هناك العديد من الخلافات بشأن التفاصيل تتطلب معالجتها'.

وقال "إنه من الممكن تمديد المحادثات النووية بعد انتهاء مهلة 30 يونيو حزيران إذا طرحت القوى العالمية قضايا جديدة في المفاوضات.

وأضاف "إذا التزم الطرف الآخر باتفاق الإطار الذي جرى التوصل إليه ولم يطرح قضايا جديدة فأعتقد أنه يمكن حلها (المسألة النووية) ويمكننا التوصل إلى اتفاق. ولكن إذا أرادوا السير على حافة الهاوية فإن المفاوضات قد تستغرق وقتا أطول".

وأضاف 'نحن جادون جدا في المفاوضات. لا نسعى إلى كسب الوقت، ولكن في الوقت ذاته نحن لسنا أسرى للوقت. نحن لسنا في عجلة من أمرنا، لكننا نحاول استغلال كل فرصة للتوصل إلى اتفاق جيد'.

وأعرب مسؤول روسي بارز، أمس الجمعة، عن قلقه بشان التباطؤ في إحراز تقدم في المحادثات النووية.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن سيرغي ريابكوف رئيس فريق المفاوضين الروس إلى هذه المفاوضات قوله 'هذا الأمر يقلقنا كثيرا لأن الوقت يضيق، ولا بد من الوصول بشكل عاجل إلى المرحلة النهائية'.

وكانت القوى الكبرى دخلت منذ عشرين شهرا في مفاوضات شاقة مع إيران أدت إلى التوصل إلى اتفاق أولي في العشرين من نيسان (أبريل) الماضي، على أن يتم التوصل إلى الاتفاق النهائي بحلول أواخر الشهر الحالي.

التعليقات