موجز أنباء العالم: اليونان على شفا "كارثة" اقتصادية

اليونان مهددة فعلا بفوضى بنكية. وبدأ القلق ينتشر في البلاد وبدت الطوابير أطول من العادة السبت أمام أجهزة السحب الآلي من البنوك.

موجز أنباء العالم: اليونان على شفا

تسيبراس

بروكسل - أثينا

تتجه اليونان مباشرة ألى السيناريو الكارثي لخروج محتمل من منطقة اليورو، وذلك بعد إعلانها المدوي عن تنظيم استفتاء حول طلبات الدائنين المستائين الذين أغلقوا أمس السبت باب المفاوضات مع أثينا التي صادق برلمانها ليل السبت - الأحد على مقترح استفتاء عرضته الحكومة على عرض الاتفاق الأخير الذي قدمه الدائنون (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي).

وقال رئيس الحكومة الكسيس تسيبراس في كلمة سبقت التصويت إنه واثق من أن "الشعب اليوناني سيقول لا كبيرة ضد إنذار" الدائنين خلال الاستفتاء.

وكان رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو يروين ديسلبلوم أعلن بعد اجتماع السبت، أن خطة المساعدة المالية التي تستفيد منها أثينا منذ 2012 "ستنتهي في 30 حزيران/يونيو”، موضحا أن الجانب اليوناني قطع من جانب واحد المفاوضات مع إعلانه الاستفتاء المقرر في الخامس من تموز/يوليو.

وأكد وزراء مالية منطقة اليورو في أمس السبت أنهم سيستخدمون كافة الوسائل التي بأيديهم لضمان "استقرار" منطقة اليورو، وذلك إثر الاجتماع الأخير للدول الأعضاء من دون اليونان، الذي خصص لبحث "خطة باء" (بديلة) أي كيفية مواجهة تخلف اليونان عن السداد. ويشكل ذلك سيناريو كارثيا يرتسم من وراءه شبح انهيار البنوك اليونانية.

واليونان مهددة فعلا بفوضى بنكية. وبدأ القلق ينتشر في البلاد وبدت الطوابير أطول من العادة السبت أمام أجهزة السحب الآلي من البنوك.

وعلى أثينا الثلاثاء المقبل أن تسدد مليار ونصف مليار يورو لصندوق النقد الدولي، الأمر الذي لا يمكن ان تفي به من دون مساعدة دائنيها. أما البديل فهو العجز عن السداد الذي قد يمهد لخروجها من منطقة اليورو مع ما يعنيه ذلك من تداعيات لا يمكن توقعها.

فيينا

استؤنف أمس السبت في فيينا الماراثون الدبلوماسي حول الملف النووي الإيراني على وقع إعلان الأميركيين والإيرانيين أن "عملا شاقا" لا يزال ينتظرهم . وكان وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وايران محمد جواد ظريف أول الواصلين إلى إلعاصمة النمسوية التي تشهد مفاوضات للخبراء منذ أسابيع قبل أن يباشرا محادثاتهما.

وجدد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لدى وصوله إلى فيينا تأكيد ثلاثة شروط "لا بد منها" للتوصل إلى اتفاق بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النووي. وقال فابيوس إن "الشرط الأول هو حد دائم للقدرات النووية الإيرانية في مجالي الأبحاث والإنتاج، والثاني هو تحقق صارم من المواقع (الإيرانية) بما فيها العسكرية إذا استدعت الحاجة، والثالث هو عودة العقوبات بطريقة تلقائية في حال انتهاك (إيران) التزاماتها".

القنطاوي (تونس)

واصل آلاف السياح الأجانب مغادرة تونس أمس السبت في عمليات إجلاء غداة هجوم دام على فندق في ولاية سوسة السياحية تبناه تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) وأسفر عن مقتل 38 شخصا بينهم 15 بريطانيا على الأقل.

سوريا

نجح الاكراد أمس السبت في طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) من كوباني في شمالي سوريا، واستعادوا السيطرة الكاملة على المدينة الحدودية مع تركيا حيث قتل في 48 ساعة على أيدي عناصر داعش أكثر من مئتي مدني بينهم نساء وأطفال.

قتل أربعون من عناصر قوات النظام السوري والموالين له في سلسلة هجمات لتنظيم داعش ضد حواجز في محافظة حماة في وسط سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس السبت.

باريس

حددت أجهزة مكافحة الإرهاب الفرنسية هويات 473 جهاديا فرنسيا موجودين حاليا في سوريا والعراق، بحسب حصيلة أعدت هذا الأسبوع، واطلعت عليها وكالة فرانس برس أمس السبت من مصدر قريب من الملف.

عدن

اشتعلت النيران في مصفاة عدن، أمس السبت، عندما قصف المتمردون الحوثيون الميناء المجاور لها لمنع سفينة قطرية تحمل مساعدات للمدينة المدمرة من الرسو فيه، بحسب ما أفاد مسؤولون لوكالة فرانس برس.

الصخيرات (المغرب) - المفاوضات الليبية

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، مخاطبا أطراف النزاع الليبي الموجودة في المغرب، إن ما سيتم التوصل إليه هذا الأسبوع "سيكون نهائيا"، حسب ما أفاد بيان رسمي منشور على الموقع الرسمي للبعثة الأممية، ليل السبت - الأحد. وجاء في البيان أن ليون خاطب وفدي برلماني طبرق وطرابلس اللذين اجتمعا لأول مرة على مائدة إفطار رمضاني في منتجع الصخيرات "ما سيتحقق هذه المرة سيكون حلا نهائيا، وحتى لو بدا هذا الحل صعبا لكني متأكد أنه سيكون الحل الصائب".

الكويت

شارك آلاف الكويتيين، أمس السبت، في تشييع 18 من 26 شخصا قتلوا في التفجير الذي استهدف الجمعة الماضي مصلين في مسجد، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه. ونقلت جثامين القتلى الثمانية الآخرين في وقت متأخر أمس السبت إلى مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة في العراق لدفنهم فيها.

وأعلنت إيران أن اثنين من ضحايا الهجوم على مسجد شيعي في الكويت هما إيرانيان.

باماكو

قتل ثلاثة جنود في هجوم في نارا المدينة المالية الواقعة قرب الحدود مع موريتانيا، وفق ما علم من مصادر حكومية وأمنية ومن شهود.

تايبيه

أصيب أكثر من 200 شخص بجروح، بينهم أكثر من تسعين إصاباتهم خطرة، في انفجار وقع في مدينة ملاه قرب العاصمة التايوانية تايبيه، إثر اشتعال النار في مسحوق ملون كان يرش على جموع الزوار، كما أفاد مسؤولون.

التعليقات