ويكيليكس: التجسس الأميركي على المستشارية الألمانية استمر لعقود

التجسس لم يقتصر على المستشارة أنجيلا ميركل، بل كان على نطاق أوسع وأشمل، وشمل جير هارد شترودر وهلموت كول وكبار المسؤولين الألمان

ويكيليكس: التجسس الأميركي على المستشارية الألمانية استمر لعقود

قالت منظمة "ويكيليكس"، في تقرير جديد، إن عمليات التجسس الأميركية على المستشارية الألمانية استمرت لعقود طويلة.

كما بيّن التقرير الجديد أن عمليات التجسس كانت على نطاق أوسع مما كان يعتقد، وأنها طالت أرقام هواتف كبار المسؤولين الألمان.

وتبين أن عمليات التجسس لم تكن من نصيب المستشارة الحالية، أنجيلا ميركل، وإنما طالت أيضا كلا من جير هارد شترودر (1998 – 2002)، وهيلموت كول من قبله.

وبحسب "ويكليلكس" فإن وكالة الأمن القومي الأميركية تنصتت على مكالمات هاتفية للمستشارة الألمانية وأقرب مستشاريها على مدى سنوات، كما تجسست على طاقم العاملين مع المستشارين السابقين لألمانيا.

وأشار تقرير نشرته المنظمة إلى أن تجسس وكالة الأمن القومي على ميركل وطاقم العاملين معها امتد لفترة أطول وعلى نطاق أوسع مما كان يعتقد في السابق.

وقالت ويكيليكس إن الوكالة استهدفت مراقبة 125 رقما لهواتف كبار المسؤولين الألمان.

ويهدد التقرير الجديد بتجديد التوترات بين ألمانيا والولايات المتحدة بعد شهر على سعي الجانبين لطي صفحة التجسس وإعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما في بافاريا ان البلدين "حليفان لا يمكن ان ينفصلا."

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية، يوم أمس الخميس، إن برلين تفحص التقرير الأحدث، وأكد أن مثل هذه الممارسات تقوض التعاون بين ألمانيا والولايات المتحدة في مجال المخابرات.

وكررت واشنطن موقفها بأنها لم تقم بالتخابر خارجيا ما لم يكن "لغرض محدد ومتحقق منه يتعلق بالامن القومي".

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في رسالة بالبريد الإلكتروني "ينطبق هذا على المواطنين العاديين وزعماء العالم على حد سواء. ألمانيا صديق وشريك وثيق في عدد من القضايا، ونتطلع لمواصلة وتعميق هذه العلاقة المهمة".

ونشرت ويكيليكس ما قالت إنها ثلاث عمليات تنصت لوكالة الأمن القومي الأميركي على محادثات لميركل وبيانات قالت إنها تشمل أرقام هواتف للمستشارة الألمانية ومساعديها وطاقم مكتبها وحتى رقم جهاز الفاكس.

وقالت ويكيليكس في بيان "توضح الاسماء المتعلقة ببعض الاهداف ان التجسس على المستشارية الالمانية سبق انجيلا ميركل اذ شمل طاقم المستشار السابق جيرهارد شرودر (1998-2002) ومن قبله هيلموت كول."

التعليقات