أوروبا تشكّك في قدرة اليونان على الالتزام بالإصلاحات

أعرب وزراء مالية مجموعة اليورو عن تشككهم اليوم السبت، في أن تكون اليونان قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها في مقابل حزمة إنقاذ جديدة، وذلك فيما يتجهون نحو عقد محادثات توقع وزير المالية الألماني فولفجانج شويبلة أن تكون "صعبة بشكل".

أوروبا تشكّك في قدرة اليونان على الالتزام بالإصلاحات

أعرب وزراء مالية مجموعة اليورو عن تشككهم اليوم السبت، في أن تكون اليونان قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها في مقابل حزمة إنقاذ جديدة، وذلك فيما يتجهون نحو عقد محادثات توقع وزير المالية الألماني فولفجانج شويبلة أن تكون "صعبة بشكل غير عادي".

ويعمل الوزراء الـ 19 حاليًا في ظل ضغوط من أجل إحداث انفراج للأزمة التي تدفع بأثينا نحو حافة الإفلاس.

وقال شويبله إن "المشكلة هي أن الوضع الذي كان يحفز الأمل كثيرًا حتى نهاية العام الماضي رغم كل التشكيكات، قد انهار بشكل لا يمكن تصوره بسبب الأشهر الماضية".

وقال وزير المالية النمساوي هانز يورج شيلينج إن "اليونان يجب أن تقدّم ضمانات بأنها سوف تنفذ إصلاحات متضمنة في حزمة الإنقاذ بعدما أخفقت الحكومات السابقة في الوفاء بالتزاماتها".

وأضاف قبل محادثات الأزمة مع نظرائه بمنطقة اليورو في بروكسل أن "الجزء الأكبر الذي سوف نتفاوض بشأنه هو ما هي الضمانات التي سوف تقدمها اليونان تفيد بأن ما يتم اقتراحه حاليا سوف يتم تطبيقه".

وتابع أنه "شهدنا على مدار خمس سنوات تقديم قوائم (إصلاحات) من هذا القبيل ولكن لم يتم أبدا تطبيق الإجراءات".

ويتأهب وزراء مالية منطقة اليورو اليوم السبت، إلى تقييم طلب اليونان الخاص بالحصول على حزمة إنقاذ جديدة في الوقت الذي ازداد فيه التفاؤل إزاء اقتراب توصل الدولة المتعثرة ماليا ودائنيها من اتفاق بعد شهور من المفاوضات.

 

التعليقات