المحادثات النووية في جنيف إلى الفشل؟

وحذّر كيري، وموجيريني قادة طهران أن المحادثات يمكن أن تنهار قريبا، في حال عدم اتخاذ قرار سياسي لدعم الاتفاق الذي من شأنه وضع قيود صارمة طويلة الأمد، وكذلك عمليات تفتيش على الأنشطة النووية الإيرانية.

المحادثات النووية في جنيف إلى الفشل؟

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (تصوير: أ ف ب)

 تتجهّز القوى الست وإيران، لكافة السيناريوهات التي من الممكن أن تنتج من المحادثات النووية في جنيف، ولا تنفي القوى المتفاوضة أي سيناريو بضمنه فشل المفاوضات المكثّفة التي دخلت أسبوعها الثالث

 وأخفق كبار المفاوضين من القوى الست الكبرى وإيران اليوم السبت، في تحقيق انفراج خلال محادثاتهم الحاسمة والمطوّلة في فيينا للتوصل لاتفاق نووي إيراني منشود.

سيناريو إنهاء المفاوضات وارد

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عبر حسابه على موقع 'تويتر' عقب اجتماعه بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف والمسؤولة العليا لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إنه 'لا زالت أمامنا قضايا صعبة يتعين حلها'.

وأوضح دبلوماسيون من الدول الست الكبرى أن عدم تحقيق تقدم في بداية هذا الأسبوع يمكن أن يؤدي قريبًا إلى قرار بتعليق المحادثات أو وقفها.

وحذّر كيري، وموجيريني قادة طهران أن المحادثات يمكن أن تنهار قريبا، في حال عدم اتخاذ قرار سياسي لدعم الاتفاق الذي من شأنه وضع قيود صارمة طويلة الأمد، وكذلك عمليات تفتيش على الأنشطة النووية الإيرانية.

وسوف يتم رفع العقوبات الاقتصادية في المقابل، ولكن الجانبين يقومان بعملية مساومة حول التسلسل الدقيق لإجراءات تفكيك المعدات النووية وتوقيتها، وإلغاء الحظر المفروض على صادرات النفط الإيرانية وعلاقاتها المصرفية الدولية.

وبرزت مسألة رفع إجراءات الحظر المنفصلة التي تفرضها الأمم المتحدة على تكنولوجيا الصواريخ وتجارة الأسلحة التقليدية مع إيران كموضوع مثير للخلاف على نحو خاص.

وفي الوقت الذي ترغب فيه إيران وروسيا فى إلغاء إجراءات الحظر التي تفرضها الأمم المتحدة على وجه السرعة، تشعر القوى الغربية بالقلق إزاء شحنات الأسلحة الإيرانية لحلفائها في لبنان ومناطق التوتّر الساخنة الأخرى في الشرق الأوسط.

وبعد أسبوعين من المحادثات المتواصلة في فيينا قالت إيران ومجموعة الست التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا أمس الجمعة، إنهم سوف يمددون المحادثات حتى بعد غد الاثنين، وأشاروا إلى أن اتخاذ قرار بشأن إنهاء المفاوضات قد يتخذ في حال لم يتم تحقيق تقدم بحلول هذا الموعد.

إيران تهيئ الرأي العام لفشل المفاوضات وتقول إن الحرب ضد أمريكا ستستمر

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، خلال اجتماع طلّابي في طهران السبت إن الولايات المتحدة تمثل 'التجسيد الحقيقي للغطرسة العالمية'، طبقا لما نشر على موقعه على الإنترنت.

وقال الموقع الالكتروني لخامنئي إن طالبًا سأل عما سيحدث 'للقتال ضد الغطرسة العالمية'، بعد إتمام المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية فأجاب خامنئي قائلا إن القتال لن يتوقف.

ونقل عن خامنئي قوله 'استعدوا لمواصلة قتالكم ضد الغطرسة العالمية.'

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قوله إنه إذا نجحت المفاوضات النووية مع القوى الدولية، فإن العالم سيرى أن إيران حلت أكبر مشكلاتها السياسية بالتفاوض والحجج المنطقية.

وأضاف أنه 'حتى إذا فشلت المفاوضات فإن دبلوماسيتنا أظهروا للعالم أننا نتحلى بالمنطق. لم نترك طاولة المفاوضات قط وقدمنا أفضل الإجابات.'

وقال أحد المسؤولين الإيرانيين من على شرفة القصر الذي تجري فيه المفاوضات إنه "ليس لدينا اي مهلة زمنية للتوصل الى اتفاق جيد".

حان الوقت لاتخاذ قرار

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، السبت إن كل شيء مطروح الأن على طاولة المحادثات الجارية بين القوى الكبرى وإيران حول برنامجها النووي وان الوقت حان لاتخاذ قرار.

وأضاف فابيوس في بيان أن 'كل شيء مطروح الان على الطاولة، حانت لحظة اتخاذ القرار.'

جاء البيان بعد أن فابيوس أجرى محادثات مع نظرائه الأمريكي جون كيري والايراني محمد جواد ظريف والبريطاني فيليب هاموند.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الجمعة تمديد لاتفاق المؤقت بين القوى الست الكبرى وطهران بشأن الملف النووي الإيراني حتى يوم الاثنين، لإتاحة الفرصة أمام مزيد من المحادثات للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إنه 'من أجل إتاحة الفرصة لمزيد من الوقت للتفاوض نتخذ الخطوات الفنية الضرورية لضمان استمرار سريان الاتفاق النووي المؤقت حتى 13 يوليو.'

وتجتمع إيران والقوى الكبرى في مجموعة 5+1 منذ أسبوعين في العاصمة النمساوية سعيًا للتوصل إلى اتفاق في هذا الملف الذي يؤثر في العلاقات الدولية منذ أكثر من اثني عشر عاما.

والمفاوضات التي كان يفترض ان تنتهي في 30 حزيران/يونيو في فيينا، مدّدت مرتين حتى الآن بسبب استمرار خلافات أساسية، وكان من المقرّر أن ينتهي التمديد الأخير نظريًا مساء اليوم الجمعة.

التعليقات