المفاوضات النووية تدخل مرحلة مراجعة النصوص

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي أن "المفاوضات التقنية انتهت ويتم حاليًا مراجعة النصوص للتأكد من مطابقتها للمفاوضات الشفهية".

المفاوضات النووية تدخل مرحلة مراجعة النصوص

الوفد الإيراني (تصوير: أ ف ب)

 أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي أن 'المفاوضات التقنية انتهت ويتم حاليًا مراجعة النصوص للتأكد من مطابقتها للمفاوضات الشفهية'.

ونقل عنه القول إنه 'سيتم تشكيل فريق دولي بإدارة الصين ، تستطيع أي دولة الانضمام إليه، لإعادة تصميم مفاعل آراك'.

وأضاف صالحي أن 'إيران قبلت ببعض القيود، لكن هذا لن يؤثر على سير برنامج إيران النووي السلمي، بل سيتطور حتى بشكل أسرع'.

وسيلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء اليوم الاثنين، خطابًا متلفزًا سيتطرّق فيه إلى المفاوضات الجارية في جنيف حول الملف النووي كما أعلنت وزارة الثقافة في بيان.

وقالت وسائل اعلام إيرانية إن مفاوضا إيرانيا كبيرا أبدى أمله اليوم الاثنين في التوصل إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية الست إلا أنه حذر من أنه ما زال هناك عمل يجب انجازه وانه لا يمكنه التعهد بانتهاء المحادثات بحلول مساء غد الثلاثاء.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي إنه 'لا يمكنني التعهد بما إذا كان يمكن حل القضايا المتبقية الليلة أو مساء غد. بعض القضايا ما زالت لم تحل بعد وحتى يجري حلها لا يمكننا القول بأنه تم التوصل لاتفاق'. مضيفًا أنه 'هناك أمل'.

وفي الأمس، قال الرئيس الإيراني في كلمة ألقاها خلال إفطار في طهران نظّمته جمعية نسائية إنه 'لقد أنجزنا الكثير ولا بد ان نصل الى القمة التي بتنا قريبين منها جدا'.

وأضاف روحاني أنه 'نحن اقتربنا جدًا إلى حد أننا إذا تطلّعنا من تحت نعتقد بأننا قد وصلنا بالفعل، أما إذا كنا فوق فإننا نلاحظ أنه لا يزال من الضروري القيام ببضع خطوات إضافية'.

وتابع الرئيس الإيراني أنه 'الحمد لله، لقد التزمت بوعودي الانتخابية بتسوية المسالة النووية'، في إشارة إلى المفاوضات الحالية والاتفاق الذي من الممكن أن ينج عنها.

 

التعليقات