دبلوماسيون: الإعلان عن الاتفاق النووي اليوم!

قال دبلموماسيون في المفاوضات النووية الإيرانية المكثّفة الجارية من ثلاثة أسابيع، إن اتفاقًا مؤقتًا قد يكون تم التوصّل إليه بحلول مساء أمس الأحد، وأنه سيتم الإعلان عن الاتفاق النووي التاريخي اليوم الاثنين.

دبلوماسيون: الإعلان عن الاتفاق النووي اليوم!

المفاوضات النووية (تصوير: أ ف ب)

قال دبلوماسيون مطلعون على  المفاوضات النووية  مع إيران لوكالة أسشيوتيد برس الأميركية إن من المرجح الإعلان عن اتفاق مؤقت مساء اليوم الاثنين، فيما يلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء اليوم، خطابًا متلفزًا سيتطرّق فيه إلى المفاوضات الجارية في جنيف حول الملف النووي كما أعلنت وزارة الثقافة في بيان.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس منظّمة الطاقة الذرّية الإيرانية، علي أكبر صالح، إن 'المفاوضات التقنية انتهت ويتم حاليًا مراجعة النصوص للتأكد من مطابقتها للمفاوضات الشفهية'.

ويبدو أن الاتفاق المؤقت الذي قد يتم الإعلان عنه اليوم، سيكون مقدمة لاتفاق دائم ستواصل الدول الكبرى وإيران التفاوض بشأنه، إذ قال كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد جواد ظريف إن 'الإيرانيون سيواصلون التفاوض مع الدول الكبرى في حال لزم الأمر'، في إشارة إلى مفاوضات بعد انتهاء المدّة المحدّدة اليوم الإثنين.

وقالت وسائل اعلام إيرانية إن مفاوضا إيرانيا كبيرا أبدى أمله اليوم الاثنين في التوصل إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية الست إلا أنه حذر من أنه ما زال هناك عمل يجب إنجازه وأنه لا يمكنه التعهد بإنتهاء المحادثات بحلول مساء غد الثلاثاء.

ويطمح المتفاوضون لإبرام اتفاق يحد من المشروع النووي الإيراني ويمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها على الصعيد الاقتصادي والعسكري، وأشار مسؤولون أمس إلى أن القضايا الأساسية العالقة تتعلّق بالعقوبات التي تمنع إيران من شراء أسلحة من موسكو، ووتيرة رفع العقوبات، إذ تطالب إيران برفع فوري للعقوبات فيما تصمّم الدول الأوروبية على الرفع التدريجي للعقوبات مع إمكانية إعادتها في حال لم تلتزم إيران بالاتفاق.

وأحجم المسؤول الأمريكي البارز عن التكهن بشأن توقيت أي اتفاق أو إعلان، إلّا أنه قال 'لا تزال ثمة قضايا رئيسية يتعين حلها'. وبرغم التحذيرات، يبدو ان المفاوضات على أعتاب التوصل الى اتفاق.

وفي الأمس، قال الرئيس الإيراني في كلمة ألقاها خلال إفطار في طهران نظّمته جمعية نسائية إنه 'لقد أنجزنا الكثير ولا بد ان نصل الى القمة التي بتنا قريبين منها جدا'.

وأضاف روحاني أنه 'نحن اقتربنا جدًا إلى حد أننا إذا تطلّعنا من تحت نعتقد بأننا قد وصلنا بالفعل، أما إذا كنا فوق فإننا نلاحظ أنه لا يزال من الضروري القيام ببضع خطوات إضافية'.

وتابع الرئيس الإيراني أنه 'الحمد لله، لقد التزمت بوعودي الانتخابية بتسوية المسالة النووية'، في إشارة إلى المفاوضات الحالية والاتفاق الذي من الممكن أن ينج عنها.

وكان روحاني وعد قبل انتخابه رئيسا في حزيران/يونيو 2013 بالتوصل إلى اتفاق مع القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) لحل الخلاف حول الملف النووي الايراني.

ومن الجدير ذكره أن رئيس المفاوضين الإيرانيين وزير الخارجيّة، ظريف، قال الأحد إن إعلان الاتفاق الأحد 'شبه مستحيل بسبب الأمور اللوجستية، فالاتفاق عبارة عن قرابة الـ 100 صفحة'، غاضًا النظر عن القضايا العالقة التي أعلن عنها مسؤولون غربيون الأحد، ومؤكدًا أنه لن يكون هناك تمديد بعد يوم الاثنين، ممّا يؤكد أنها فرصة أخيرة للتوصّل لاتفاق نووي.

 

 

 

التعليقات