مجموعة اليورو تناقش خيارت تقديم تمويل لليونان

نظرا لحاجة اليونان الملحة لسداد التزامات مالية، خاصة تجاه البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، تناقش مجموعة اليورو سلسلة من الخيارات لتغطية احتياجات أثينا المؤقتة

مجموعة اليورو تناقش خيارت تقديم تمويل لليونان

احتجاجات ضد الاتفاق أمام البرلمان اليوناني

نظرا لحاجة اليونان الملحة لسداد التزامات مالية، خاصة تجاه البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، تناقش مجموعة اليورو سلسلة من الخيارات لتغطية احتياجات أثينا المؤقتة.

وقبل بدء المحادثات الرسمية بشأن اتفاق الإنقاذ الذي ستتراوح قيمته ما بين 82 إلى 86 مليار يورو، مطلع الأسبوع القادم، قال رئيس مجموعة اليورو إن وزراء مالية دول منطقة العملة الموحدة طلبوا من الخبراء اليوم، الاثنين، إعداد الخيارات لتقديم تمويل مؤقت لليونان خلال فترة المحادثات التي ستستغرق أربعة أسابيع بشأن اتفاق إنقاذ ثالث، ومن المتوقع اختيار أحدها بحلول صباح الأربعاء.

لكن محادثات الإنقاذ التالية، التي تبدأ بعد إقرار اليونان سلسلة قوانين بحلول مساء الأربعاء، ستستغرق نحو أربعة أسابيع وهو ما يستلزم تمويلا مؤقتا لتغطية حاجات أثينا في تلك الأثناء.

وقال رئيس مجلس وزراء مالية اليورو، يروين ديسلبلوم، لمؤتمر صحفي "نظرنا في مسألة التمويل المؤقت لأن هناك حاجات ملحة وعملية، ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق سيستغرق وقتا".

وقال "إنها عملية بالغة التعقيد، فقد نظرنا في عدد من الاحتمالات لكن هناك مسائل فنية وقانونية ومالية وسياسية ينبغي أخذها بالحسبان، ولذا كلفنا مجموعة عمل تشكلت لهذا الغرض من الخبراء الفنيين بالنظر في ذلك".

وقال ديسلبلوم إن الخبراء بدأوا العمل اليوم كي يقدموا معلومات أكثر تفصيلا عن الخيارات إلى نواب وزراء المالية يوم الثلاثاء.

وقال "قد ينعقد مساء غد مؤتمر بالهاتف للوزراء أو صباح الأربعاء. لن يكون الأمر سهلا".

وتشير التقديرات إلى أن اليونان ستحتاج بحلول يوم الاثنين القادم إلى 3.5 مليار يورو لسداد قيمة سندات مستحقة في حوزة البنك المركزي الأوروبي. وعليها أيضا تسوية التزامات متأخرة لصندوق النقد الدولي.

وتحتاج اليونان إلى سبعة مليارات يورو في تموز/يوليو، بحسب تقديرات المؤسسات الممثلة لدائنيها، كما ستحتاج إلى خمسة مليارات يورو أخرى لتغطية مدفوعات ديون مستحقة بحلول منتصف آب/أغسطس.

التعليقات