الاتفاق مع إيران: رفع العقوبات على مراحل

إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وقعتا خارطة طريق تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لإيران التي يشتبه بانها كانت تنطوي على بعد عسكري

الاتفاق مع إيران: رفع العقوبات على مراحل

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في مستهل اجتماع بينه وبين وزراء خارجية الدول الكبرى الست في فيينا، قبيل ظهر اليوم الثلاثاء، عن التوصل لاتفاق نووي وأن هذا الاتفاق يشكل لحظة تاريخية رغم أنه ليس مثاليا.

وقال ظريف 'نحن أمام لحظة تاريخية والاتفاق ليس مثاليا ولكنه حقق أفضل الممكن'. كذلك أثنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني على الاتفاق، مشددة أن 'الاتفاق مع إيران قرار يمكن أن يمهد الطريق أمام فصل جديد في العلاقات الدولية'.

وأكد مسؤول ايراني قبول زيارات 'محدودة' لمفتشي الوكالة الذرية' الى مواقع عسكرية. وقال دبلوماسي فرنسي إن رفع العقوبات عن إيران إثر الاتفاق النووي ممكن في مطلع 2016.

وأكدت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى الست الكبرى يتضمن إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران.وأوضحت الوكالة أن الاتفاق الذي أطلقت عليه اسم 'خطة العمل المشترك الشاملة' يتضمن رفع جميع العقوبات، ولكنه يتضمن 'بعض القيود المؤقتة التي سترفع بعد فترات معقولة ومحدودة'.

وأشارت إلى أن 'هذه هي المرة الأولى التي يستطيع فيها بلد تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الخروج من هذا الفصل من خلال المفاوضات والدبلوماسية'.

أبرز بنود الاتفاق

- يتضمن إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران وإبقاء بعض القيود المؤقتة التي سترفع بعد فترات محدودة.

- قبول إيران بزيارات 'محدودة' لمفتشي الوكالة الذرية إلى مواقع عسكرية.

- إيران ستتخلى عن 98% من مخزونها من اليورانيوم المخصب.

-  الاتفاق ينص كذلك على إعادة فرض العقوبات خلال خمسة وستين يوما إذا انتهكت إيران البنود.

- الحظر على الأسلحة في إيران سيظل ساريا لخمس سنوات، لكن سيكون من الممكن خلالها توصيل شحنات أسلحة إلى ايران إذا ما وافق عليها مجلس الأمن الدولي.

- إنهاء تجميد مليارات الدولارات من أرصدة إيران بموجب الاتفاق النووي.

- بحسب مصادر إيرانية فإن 'العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سترفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق... الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع إيران سترفع في جميع المجالات بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز'.

- سيجري الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة وسيجري رفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني بعد ثلاثة عقود.

- رفع الحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية وإيران للطيران والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص سيجري رفعه.

- حظر شراء بعض التقنيات والآلات ذات الاستخدام المزدوج سينتهي. يمكن لإيران أن تحصل على ما تحتاجه من خلال مفوضية مشتركة بينها وبين مجموعة 5+1... سيجري رفع حظر الأسلحة عن إيران وإحلال بعض القيود الجديدة. 

- إيران ستستمر في تخصيب اليورانيوم بمقتضى الاتفاق وستستمر الأبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي الرئيسية.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الاتفاق النووي يفتح 'آفاقا جديدة' بعد حل 'هذه الأزمة غير الضرورية'. وفي تغريدة على تويتر كتب روحاني أن نجاح المحادثات دليل على أن 'الالتزام البناء يأتي ثمارا' وأنه بات من الممكن الآن 'التركيز على التحديات المشتركة' في إشارة الى مكافحة تنظيم 'داعش'.

ووقعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم 'خارطة طريق' تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لإيران التي يشتبه بانها كانت تنطوي على بعد عسكري، حسبما أعلن المدير العام للوكالة.

وصرح مدير عام الوكالة، يوكيا أمانو بأنه 'لقد وقعت للتو خارطة طريق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح المسائل العالقة من الماضي والحاضر حول البرنامج النووي الإيراني'، مشيدا ب'التقدم الملحوظ' الذي تم تحقيقه.

وقال مسؤولون أميركيون إن لعقوبات الأميركية ستبقى على الحرس الثوري الإيراني وكيانات إيرانية أخرى تدعم الإرهاب


اقرأ أيضا:

>> بوتين: بوسع العالم أن يتنفس الصعداء بعد الاتفاق النووي

>> إيران: سنعود لسوق النفط الخام بكامل طاقتنا

>> موغيريني: لدينا اتفاق مع إيران.. انتهت المفاوضات

>> نتنياهو: الاتفاق النووي مع إيران هو خطأ بحجم تاريخي

>> إيران تجيز التحقيق في نشاطاتها النووية السابقة

>> منذ 2003: المحطّات الكبرى في ملف الأزمة النووية الإيرانيّة

>> مسودة الاتفاق تدعو لدخول الأمم المتحدة لكل المواقع الإيرانية

>> المشتركة ترحّب بالاتفاق النووي وتطالب إسرائيل بنزع الأسلحة النووية

>> الغرب وإيران يؤكدان التوصل لاتفاق نووي

التعليقات