الاتفاق النووي: السعودية تحذر إيران وكيري سيزور الخليج

وزير خارجية السعودية يحذر من أنه إذا حاولت إيران التسبب في مشاكل في المنطقة، فإننا ملتزمون بمواجهتها بحزم

الاتفاق النووي: السعودية تحذر إيران وكيري سيزور الخليج

كيري والجبير، اليوم (أ.ف.ب.)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الخميس أنه سيزور منطقة الخليج مطلع آب/أغسطس المقبل لتبديد المخاوف بشأن الاتفاق النووي مع إيران، فيما حذرت السعودية طهران اليوم من إحداث أي "مشاكل" في المنطقة.

ولدى عودته إلى عمله بعد 18 يوما من المحادثات الماراثونية للتوصل إلى الاتفاق التاريخي مع إيران، التقى كيري بنظيره السعودي عادل الجبير في مستهل حملة تهدف إلى حشد تأييد العديد من المتشككين في الاتفاق سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها.

وقال الجبير عقب المحادثات إن "جميعنا في المنطقة نرغب في أن نرى حلا سلميا لبرنامج إيران النووي".

وأعرب الجبير عن ترحيبه ب"نظام التفتيش القوي والمستمر الذي يضمن عدم انتهاك إيران لشروط الاتفاق" مضيفا أن الاتفاق يجب أن يتضمن آلية فعالة وسريعة لإعادة فرض العقوبات على إيران في حال انتهكت شروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه أول من أمس الثلاثاء.

وبموجب الاتفاق سترفع العقوبات القاسية عن إيران مقابل خفض برنامجها النووي لمنعها من تطوير قنبلة نووية.

وقال الجبير "نأمل أن يستخدم الإيرانيون هذا الاتفاق لتحسين الوضع الاقتصادي في إيران وتحسين حياة الشعب الإيراني". إلا أنه حذر من أنه "إذا حاولت إيران التسبب في مشاكل في المنطقة، فإننا ملتزمون بمواجهتها بحزم".

وتتهم إيران بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن الذين سيطروا على العاصمة وأجزاء من البلاد ما أجبر الرئيس المدعوم من الغرب عبدربه منصور هادي وحكومته إلى الخروج إلى المنفى في مدينة جدة السعودية.

وقال كيري "في 3 آب/أغسطس سألتقي (قادة) جميع دول مجلس التعاون الخليجي وأطلعهم بالكامل وأجيب على أي أسئلة لديهم".

وقال الوزير السعودي إن اللقاء سيجري في الدوحة.

التعليقات