شركة يابانية تعتذر عن استخدام أميركيين بالسخرة بالحرب العالمية

استخدمت الحكومة وشركات يابانية خاصة نحو 12 ألف أسير حرب أميركي كعمال بالسخرة مات منهم أكثر من 1100 شخص لسد عجز في العمالة وقت الحرب

شركة يابانية تعتذر عن استخدام أميركيين بالسخرة بالحرب العالمية

أصبحت شركة ميتشوبيشي ماتريالز للبناء أول شركة يابانية كبيرة تعتذر عن استخدام جنود أميركيين أسرى كعمال سخرة خلال الحرب العالمية الثانية وأبدت ندمها أمس الأحد على "الأحداث المأسوية في ماضينا."

وقدم ممثل للشركة الاعتذار باسم شركة ميتشوبيشي مايننج وهو الاسم السابق لشركة ميتشوبيشي ماتريالز خلال حفل خاص في متحف بمدينة لوس أنجليس الأميركية.

وقال هيكارو كيمورا كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة ميتشوبيشي ماتريالز أمام الحاضرين في "متحف التسامح" التابع لمركز سيمون فيزنتال في لوس أنجليس "اليوم نعتذر نادمين على الأحداث المأساوية في ماضينا."

وقال الحاخام ابراهام كوبر وهو مسؤول في مركز سيمون فيزنتال إنه بشكل عام استخدمت الحكومة وشركات يابانية خاصة نحو 12 ألف أسير حرب أميركي كعمال بالسخرة مات منهم أكثر من 1100 شخص لسد عجز في العمالة وقت الحرب.

وقال مركز آسيا بوليسي بوينت للأبحاث إنه تم الربط بين ستة معسكرات اعتقال في اليابان وشركة ميتسوبيشي خلال الحرب كانت تضم 2041 أسير حرب كان أكثر من ألف منهم من الأميركيين.

وكانت شركة ميتسوبيشي مايننج تدير أربعة مواقع كانت تأوي وقت التحرير عام 1945 نحو 876 أسير حرب أميركيا. وقالت آسيا بوليسي بوينت إن 27 أميركيا توفوا في هذه المعسكرات.

وعلى الرغم من اعتذار رؤساء وزراء يابانيين سابقين عن العدوان الياباني خلال الحرب العالمية الثانية كانت الشركات اليابانية الخاصة أقل إحساسا بالندم.

وقُدم الاعتذار قرب موعد الاحتفال بذكرى مرور 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية.

التعليقات