ديمقراطيون أميركيون: واثقون من تمرير الاتفاق النووي في الكنغرس

قال ديمقراطيون أميركيون إنه بالرغم من إعلان السناتور الديمقراطي، تشاك شومر، معارضته للاتفاق النووي، إلا أن هناك ما يكفي من الأصوات لضمان تمرير الاتفاق بعد مراجعته من قبل الكونغرس

ديمقراطيون أميركيون: واثقون من تمرير الاتفاق النووي في الكنغرس

قال ديمقراطيون أميركيون إنه بالرغم من إعلان السناتور الديمقراطي، تشاك شومر، معارضته للاتفاق النووي، إلا أن هناك ما يكفي من الأصوات لضمان تمرير الاتفاق بعد مراجعته من قبل الكونغرس.

وقال متحدث باسم السناتور ديك ديربن المؤيد للاتفاق، أمس الجمعة، إن الديمقراطيين ما زالوا واثقين في قدرتهم على صد محاولات الجمهوريين إحباط الاتفاق الشهر المقبل.

وأضاف المتحدث بن مارتر "هناك قوة دافعة وراء هذا الاتفاق كما رأيتم من ديمقراطيين خلال الأسبوع" الماضي.

وذكر شومر العضو الكبير في مجلس الشيوخ من نيويورك في وقت متأخر من مساء يوم الخميس أنه سيعارض الاتفاق النووي بين القوى العالمية الست وإيران والذي أعلن يوم 14 يوليو تموز.

ويسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى كسب ما يكفي من أصوات زملائه الديمقراطيين لإعاقة محاولات الجمهوريين إصدار "قرار رفض" يمكن أن يعرقل الاتفاق الذي يهدف إلى فرض قيود على البرنامج النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

ولا يزال أمام الكونغرس حتى 17 أيلول/سبتمبر للتصويت على مثل هذا الإجراء. وإذا اتخذ قرار بالرفض كما يتوقع الكثيرون في إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، فسيكون أمام الرئيس 22 يوما لاتخاذ قرار باستخدام حق النقض (الفيتو) وقيام الكونغرس بإلغائه.

وحتى الآن أعلن 14، على الأقل، من الديمقراطيين والمستقلين الذين سيصوتون في مجلس الشيوخ أنهم سيؤيديون الاتفاق، كما سيؤيده 34 من الديمقراطيين في مجلس النواب. وهناك 46 ديمقراطيا في مجلس الشيوخ المؤلف من مئة مقعد و188 ديمقراطيا في مجلس النواب المؤلف من 435 مقعدا.

وقالت السناتور كيرستن جيليبراند، الخميس، إنها ستؤيد الاتفاق، قبل ساعات من إعلان شومر رفضه له. كما أعلنت السناتور تامي بولدوين من ويسكونسن موافقتها عليه.

التعليقات