إنقاد أكثر من 1550 مهاجرا في المتوسط

خفر السواحل الإيطالي يتمكن من إنقاذ أكثر من 1550 مهاجرا، اليوم الاثنين، كانوا على متن 7 زوارق قبالة سواحل ليبيا

إنقاد أكثر من 1550 مهاجرا في المتوسط

تمكن خفر السواحل الإيطالي من إنقاذ أكثر من 1550 مهاجرا، اليوم الاثنين، كانوا على متن 7 زوارق قبالة سواحل ليبيا.

وبعد إنقاذ مئات المهاجرين في الأيام السابقة، كانوا قد وصلوا إلى جنوب إيطاليا، أنقذت سفينة "فينيكس"، التي استأجرتها منظمة "أطباء بلا حدود" ومنظمة "مواس" المالطية، زورقين مطاطيين كان على متنهما 230 شخصا.

كما نقلت السفينة نفسها 125 شخصا آخر كانوا في زورق ثالث أنقذتهم سفينة إيرلندية كانت أول من تدخل في الخامس من آب/أغسطس لإنقاذ الزورق الذي أدى غرقه إلى مقتل أكثر من 200 شخص.

وأنقذ زورق فينيتشي التابع للبحرية الإيطالية 77 مهاجرا كانوا في زورق رابع، وأنقذ فيوريلو التابع لخفر السواحل الإيطالي 345 شخصا كانوا في زورق أكبر.

وكانت العملية الأكثر دقة خلال النهار رصد طائرة من دون طيار متخصصة لهذه الغاية زورقين مكتظين يجر الواحد الآخر.

واستغرقت عملية إنقاذ الأشخاص ال775 الذين كانوا على متنيهما خمس ساعات، بينهم 196 امراة و40 قاصرا بدعم من سفن البحرية الإيطالية وخفر السواحل الإيطالي والسويدي في إطار عملية فرونتكس الأوروبية.

وبعد عملية الإنقاذ تم إغراق أحد الزورقين وإحراق الآخر، كما قال الصحافي الأميركي، كريستوفر ميلر، الموجود على سفينة فينيكس منذ 10 أيام.

ويذكر أنه وفقا لآخر حصيلة للمفوضية العليا للأمم المتحدة، حتى منتصف الأسبوع الماضي، وصل 224 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر المتوسط منذ مطلع العام الحالي، منهم 98 ألفا في إيطاليا و124 ألفا في اليونان، في حين لقي أكثر من 2100 مصرعهم غرقا.

التعليقات