تركيا: أوغلو يعيد تفويض تشكيل الحكومة لأردوغان

هذا الإجراء يأتي بعد فشل اللقاءات التي أجراها داود أوغلو مع رئيسي حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية في التوصل لتشكيل حكومة ائتلافية

تركيا: أوغلو يعيد تفويض تشكيل الحكومة لأردوغان

أوغلو مع رئيس الحركة القومية دولت بهجلي

بعد فشل اللقاءات التي أجراها رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، من المقرر أن يجتمع مع الرئيس، اليوم الثلاثاء، لإعادة التفويض الممنوح له لتشكيل الحكومة.

وقالت وكالة أنباء 'الأناضول' التركية إن  رئيس الوزراء المكلف أحمد داوود أغلو سيلتقي الرئيس رجب طيب أردوغان، في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، لإعادة التفويض الذي سبق أن منحه إياه لتشكيل الحكومة الجديدة.

ويأتي هذا الإجراء بعد فشل اللقاءات التي أجراها داود أوغلو مع رئيسي حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية في التوصل لتشكيل حكومة ائتلافية.

وكان نائب رئيس حزب 'الشعب الجمهوري' أكبر أحزاب المعارضة التركية، هالوك قوج، قال الليلة الماضية إنهم ينتظرون تكليف رئيس الجمهورية لزعيم حزب الشعب، كمال قليجدار أوغلو، بتشكيل الحكومة بعد فشل زعيم حزب العدالة والتنمية داود أوغلو.

وقالت 'الأناضول' أنه مع فشل داود أوغلو فإنه 'بات من المتوقع تشكيل حكومة مؤقتة ومن ثم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا'.

وأضافت أنه في حال اتخاذ رئيس الجمهورية قرار الانتخابات المبكرة، يكلف الرئيس شخصا بتشكيل حكومة مؤقتة تضم الأحزاب الممثلة في البرلمان لحين إجراء الانتخابات، وتشكل الحكومة خلال خمسة أيام من إعلان قرار إجراء الانتخابات المبكرة في الجريدة الرسمية، ولا يجرى تصويت بالثقة على تلك الحكومة التي تستمر في أداء مهامها خلال فترة الانتخابات ، وحتى انعقاد البرلمان الجديد.

التعليقات