(بالصور) الصين: عرض عسكري ضخم وصواريخ مدمرة لحاملات الطائرات

وهي من طراز "دي اف-21 دي" القادرة على إعطاب أو حتى إغراق حاملات الطائرات أثارت في السنوات الأخيرة الكثير من التكهنات في الأوساط العسكرية

(بالصور) الصين: عرض عسكري ضخم وصواريخ مدمرة لحاملات الطائرات

استعرضت الصين أكثر من عشرة صواريخ بالستية بعيدة المدى قال التلفزيون الرسمي إنها تدعى 'قاتلة حاملات طائرات'، وذلك خلال العرض العسكري الضخم في ساحة تيانانمين في بكين بمناسبة الذكرى السبعين لاستسلام اليابان.

وهذه الصواريخ وهي من طراز 'دي اف-21 دي' القادرة على إعطاب أو حتى إغراق حاملات الطائرات أثارت في السنوات الأخيرة الكثير من التكهنات في الأوساط العسكرية بشأن ما إذا كانت ستقلب موازين القوى في المحيط الهادئ الذي يعتبر تقليديا الحديقة الخلفية للأسطول السابع الأميركي.

وبدت الصواريخ 'دي اف-21دي' ('دونغفينغ' او 'رياح الشرق') التي وضعت على شاحنات عملاقة بطول حوالى عشرة أمتار ويبلغ قطرها نحو متر واحد. وكانت وسائل الإعلام الصينية ذكرت أنها ستعرض للمرة الأولى.

يشار إلى أن مدى هذه الصواريخ لا يزال مجهولا، لكن الخبراء الغربيين يقدرونه بما بين 900 والف كيلومتر.

وهذه الصواريخ البالستية تخرج من طبقة الجو ثم تعود إليها، ولكن بسرعة كبيرة، حوالي 3500 كيلومتر في الساعة، مما يجعلها شبه محصنة من وسائل الدفاع الجوية التقليدية.

وهي مزودة بمنظومة إلكترونية متطورة تسمح لها بالتوجه إلى هدفها بعد دخولها طبقة الجو من جديد.

ويمكن للشحنة المتفجرة التي تتمتع بالقدرة على نقلها أن تسبب أضرارا كبيرة لحاملة طائرات.

ويقول الخبراء العسكريون إن تطوير الصين لهذه الصواريخ البالستية المضادة للسفن 'أنتي شيب بالستيك ميسايل' يشكل مصدر قلق أكبر لهيئة الأركان الأميركية.

التعليقات