الصين تعلن خفض عديد جيشها بـ 300 ألف جندي

الرئيس الصيني يؤكد أن بلاده التي تمتلك أضخم جيش في العالم يبلغ عديده 2.3 مليون عسكري ستخفض عديد هذا الجيش بمقدار 300 ألف رجل، علما بأن بكين تخفض منذ عقود حجم جيشها لجعله أكثر تطورا وفعالية

الصين تعلن خفض عديد جيشها بـ 300 ألف جندي

في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، الخميس، أن بلاده 'لا تسعى للهيمنة'، وأنها ستخفض عديد جيشها بمقدار 300 ألف جندي، وذلك في خطاب القاه في ساحة تيانانمين لدى افتتاحه عرضا عسكريا ضخما.

وقال شي إن 'النصر الكامل في الحرب ضد اليابان جعل الصين مجددا دولة كبرى في العالم'، مؤكدا أن بلاده التي تمتلك أضخم جيش في العالم يبلغ عديده 2.3 مليون عسكري ستخفض عديد هذا الجيش بمقدار 300 ألف رجل، علما بأن بكين تخفض منذ عقود حجم جيشها لجعله أكثر تطورا وفعالية.

وأضاف أن 'الصين لن تسعى أبدا إلى الهيمنة، كما أنها لن تسعى إلى التوسع. هي لن تتسبب أبدا لأمم أخرى بآلام مأساوية'.

وتابع 'أعلن من هنا أن الصين ستخفض عديد عسكرييها بمقدار 300 ألف عسكري'، وذلك قبل أن يستقل مركبة 'ليموزين' لاستعراض الوحدات العسكرية المشاركة في العرض العسكري الضخم الذي تنظمه بكين إحياء للذكرى السبعين لـ'حرب الشعب الصيني لمقاومة العدوان الياباني، والحرب العالمية على الفاشية'، بحسب التسمية الصينية الرسمية للحرب العالمية الثانية.

ويتزامن هذا الاحتفال مع خوض بكين خلافات مع جاراتها في بحر جنوب الصين حيث تقوم ببناء مرافق وجزر اصطناعية ذات استخدامات عسكرية، وكذلك وسط خلافها مع اليابان.

التعليقات