رئيس وكالة الطاقة الذرية يزور إيران بالأيام المقبلة

صالحي: 12 خبيرا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوجهون إلى إيران بينما سيحضر أمانو في غضون ثلاثة أو أربعة أيام

رئيس وكالة الطاقة الذرية يزور إيران بالأيام المقبلة

أعلن رئيس الوكالة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي مساء أمس الاثنين للتلفزيون الإيراني من فيينا أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو سيزور طهران في غضون 'ثلاثة أو أربعة أيام'.

وصرح صالحي أن 'عددا من الخبراء هم 12 سيتوجهون هذا المساء إلى إيران بينما سيحضر أمانو في غضون ثلاثة أو أربعة أيام'.

ومن المتوقع أن يأتي خبراء الأمم المتحدة إلى إيران لمواصلة المحادثات حول النشاطات السابقة لإيران في المجال النووي.

وأضاف صالحي بعد لقاء مع أمانو 'لقد تباحثنا في النشاطات النووية السابقة والحاضرة للبلاد'.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت من إيران في التاسع من أيلول/سبتمبر الحالي توضيح 'نقاط غامضة' متعلقة بنشاطات نووية سابقة، وذلك في إطار عملية التحقق التي تسبق رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وبموجب الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران مع الدول الست الكبرى في 14 تموز/يوليو، ستخفض طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

إلا أن الوكالة ترغب كذلك في التحقيق في مزاعم بأن برنامج إيران النووي كانت له وحتى العام 2003 على الاقل 'أبعاد عسكرية محتملة'، أي أنها أجرت أبحاثا على إنتاج سلاح نووي.

اقرأ أيضًا| محادثات إيرانية- صينية لبناء محطّات نووية لتوليد الطاقة

ولهذا الغرض اتفقت إيران والوكالة على 'خارطة طريق' في 14 تموز/يوليو، تهدف إلى إكمال جميع زيارات ولقاءات الوكالة في إطار تحقيقاتها بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل وإصدار تقرير نهائي بحلول 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وزودت إيران الوكالة الدولية بملف معلومات في 15 آب/أغسطس اشتمل على 'توضيحات مكتوبة ووثائق متعلقة' طبقا للوكالة.

وتشدد إيران ان المزاعم حول سعيها لامتلاك قنبلة لا أساس لها ومبنية على معلومات استخباراتية خاطئة قدمها أعداؤها للوكالة الدولية.

وتابع صالحي أنه 'نتابع المسألة بجدية ونأمل أن نبلغ الهدف المحدد بموجب الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحيث تختتم هذه المسالة بحلول 15 كانون الأول/ديسمبر ليصبح الاتفاق النووي عملانيا'.

التعليقات