إيران سلمت مدير عام الوكالة الذرية عينات من موقع بارشين

سلّمت إيران المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، عيّنات أخذت من موقع بارشين العسكري بدون وجود مفتشي الوكالة، كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الاثنين عن مسؤول إيراني في الملف النووي...

إيران سلمت مدير عام الوكالة الذرية عينات من موقع بارشين

موقع بارشين النووي

سلّمت إيران المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، عيّنات أخذت من موقع بارشين العسكري بدون وجود مفتشي الوكالة، كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الاثنين عن مسؤول إيراني في الملف النووي.

ويشتبه بأن إيران أجرت تجارب على انفجارات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي في هذا الموقع شرق طهران، وهو ما نفته إيران على الدوام. وتمكن امانو من زيارة هذا الموقع الأحد.

وقال المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية، بهروز كمال وند، إن "خبراء إيرانيون قاموا الأسبوع الماضي بأخذ عينات من عدد من المواقع المحددة في بارشين، بدون وجود مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يراعي القواعد والمعايير المطلوبة، وسلموها إليهم".

وكان كمال وند أفاد الأحد بأن أمانو توجه إلى موقع بارشين، حيث "زار بعض المشاغل التي انتشرت معلومات خاطئة في شأنها".

وفي الآونة الأخيرة، أوردت الصحافة الأميركية أيضا أن محيط موقع بارشين شهد أنشطة مشبوهة، لكن المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية أوضح أنها كانت أشغالًا لـ"إصلاح طريق" غمرتها المياه وتمكن أمانو من سلوكها.

ورفضت إيران على الدوام السماح بزيارة هذا الموقع، بحجة أن الوكالة الأممية سبق أن قامت بعمليات تفتيش فيه عام 2005 لم تسفر عن نتيجة.

وقام أمانو الأحد بزيارة لطهران استمرت يومًا بهدف الحصول على "توضيحات" حول برنامج إيران النووي.

التعليقات