مدفيدف يعترف: روسيا تدافع عن مصالحها وليس عن الأسد

​أعلن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، اليوم السبت، أن بلاده تقاتل من أجل مصالحها القومية في سوريا وليس من أجل رئيس النظام السوري بشار الأسد.

مدفيدف يعترف: روسيا تدافع عن مصالحها وليس عن الأسد

ديمتري مديفيديف (أ.ف.ب)

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، اليوم السبت، أن بلاده تقاتل من أجل مصالحها القومية في سوريا وليس من أجل رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وصرح مدفيديف في مقابلة سيبثها التلفزيون الرسمي "بالطبع نحن لا نقاتل من أجل قادة معينين، نحن ندافع عن مصالحنا القومية". وأضاف "ثانيا نحن لدينا طلب (بالتدخل) من السلطات الشرعية في سوريا. وهذا هو الأساس الذي ننطلق منه".

وأكد مدفيديف أن روسيا تدافع عن نفسها في سوريا ضد تهديد قدوم المتطرفين الإسلاميين إلى أراضيها. وأضاف "لقد قال الرئيس إنه من الواضح أنه إذا لم ندمر الإرهابيين هناك، فإنهم سيأتون إلى روسيا".

وأكد أنه ليس من المهم بالنسبة لروسيا من سيرأس سوريا في المستقبل طالما أنه ليس تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وقال "لا نريد أن يقود تنظيم الدولة الإسلامية سوريا (...) يجب أن تقودها سلطات مدنية شرعية". وأكد أن "الشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر من سيقود سوريا".

إلا أنه أضاف أن روسيا حاليا "تعمل على أساس أن الأسد هو الرئيس الشرعي".

وأعربت موسكو هذا الأسبوع عن غضبها لرفض الولايات المتحدة استضافة وفد روسي بقيادة مدفيديف لمناقشة المسألة السورية.

وقال مدفيديف "أعتقد أن هذا السلوك غبي (...) فالأميركيون يكشفون عن ضعفهم عندما يتخذون قرارات كهذه أو يرفضون إجراء محادثات".

وأشار إلى أن العملية التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا "لم يكن لها تأثير مطلقا على تنظيم الدولة الإسلامية، والتدخل الروسي هو فقط الذي غير الوضع".

التعليقات