ألمانيا: طعن مرشحة رئاسة بسبب تقبلها للاجئين

تعرضت المرشحة لرئاسة بلدية كولونيا (غرب المانيا)، هنرييت ريكر، للطعن، أمس السبت، في سوق كانت تطلق فيها حملتها الانتخابية، وذلك لأسباب "عنصرية" مرتبطة بسياسة استقبال اللاجئين، بحسب ما أعلنت الشرطة.

ألمانيا: طعن مرشحة رئاسة بسبب تقبلها للاجئين

هنرييت ريكر (أ.ف.ب)

تعرضت المرشحة لرئاسة بلدية كولونيا (غرب المانيا)، هنرييت ريكر، للطعن، أمس السبت، في سوق كانت تطلق فيها حملتها الانتخابية، وذلك لأسباب 'عنصرية' مرتبطة بسياسة استقبال اللاجئين، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وقال قائد شرطة رينانيا شمال ويستفاليا، فولفغانغ آلبرز، إن ريكر أصيبت بجروح بالغة في العنق على يد رجل في الـ44 'مسؤول عن تولي أمر اللاجئين' في بلدية كولونيا، مشيراً إلى أنه 'في هذا السياق نركز على عمل سياسي الطابع'.

ولفت آلبرز إلى أن المرشحة المستقلة المدعومة من المحافظين بزعامة آنغيلا ميركل، أصيبت بجروح خطيرة لكن حالتها مستقرة.

وقال المسؤول في شرطة كولونيا، نوربرت فاغنر، في مؤتمر صحافي، إن المعتدي الذي أوقف 'قال إنه ارتكب هذا العمل بدافع عنصري'. وأشار فاغنر إلى أن امرأة أخرى أصيبت بجروح خطيرة في الهجوم.

وأضاف أن ثلاثة أشخاص أصيبوا أيضا بجروح طفيفة بيد الألماني العاطل عن العمل منذ فترة طويلة والذي 'ليس ناشطاً سياسياً'.

ونقلت صحيفة 'كولنر ستادتانزايغر' الإقليمية، السبت، إن المعتدي قال أمام الشرطة 'إن ريكر وميركل يغرقوننا بالأجانب واللاجئين'.

كما أعلن موقع 'شبيغل' على الانترنت أن المعتدي يتحدر من بون وكان خلال التسعينات عضوًا في حزب يميني متطرف محظور. وأكد المحققون أنه قطع علاقاته بهذا الحزب إلا أنه كان يلفت الأنظار بتعليقاته المعادية للأجانب عبر الانترنت.

وأعربت المستشارة ميركل عن 'ذهولها' للحادث، وقالت متحدثة باسم المستشارية إن 'المستشارة أعربت عن ذهولها ونددت بالعمل'. وأوضحت أن ميركل اطمأنت إلى الوضع الصحي لهنرييت ريكر.

اقرأ أيضًا| ميركل تؤكد على دور تركيا للحد من تدفق اللاجئين

وريكر، غير المعروفة خارج كولونيا، إحدى المرشحات الأكثر جدية لتولي رئاسة بلدية رابع مدن المانيا التي تعد 980 ألف نسمة في الانتخابات البلدية الأحد.

وتتوقع ألمانيا أن تستقبل هذا العام 800 ألف طالب لجوء في عدد غير مسبوق. لكن سياسة الانفتاح حيال اللاجئين التي تنتهجها ميركل تثير انتقادات شديدة من كل الجهات.

التعليقات