مالطا تقدم خطة لإعادة توطين اللاجئين

قال رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، في مقابلة نشرت اليوم الأحد، إن مالطا سوف تقدم "مقترحا طموحا" لإعداد آلية عالمية لإعادة التوطين، في إجراء طويل المدى لمواجهة أزمة الهجرة.

مالطا تقدم خطة لإعادة توطين اللاجئين

قال رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، في مقابلة نشرت اليوم الأحد، إن مالطا سوف تقدم 'مقترحا طموحا' لإعداد آلية عالمية لإعادة التوطين، في إجراء طويل المدى لمواجهة أزمة الهجرة.

وأضاف موسكات أنه على المدى القصير ينبغي أن تبذل الجهود لإنقاذ البشر في البحر، لابد من وجود قنوات شرعية للهجرة ومراكز استقبال في الدول الأفريقية لمكافحة الاتجار في البشر.

كما قال موسكات لصحيفة 'صنداي تايمز أوف مالطا' إنه 'على المدى الطويل، لابد من تواجد مؤسسات دولية لمواجهة هذه المشكلة من منظور عالمي'.

وجاءت تعليقات رئيس الوزراء في حين تستعد مالطا باستضافة قمة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا حول الهجرة يومي الأربعاء والخميس هذا الأسبوع وأيضا اجتماع عاجل نظرا لمحاولة عدد غير مسبوق من طالبي اللجوء دخول أوروبا.

وقال موسكات 'نحتاج لآلية إعادة توطين عالمية، فعلى سبيل المثال يمكن إذا لزم الأمر أن تستقبل كندا مهاجرين من سورية وبهذه الطريقة يقل العبء ويوزع حسب لوائح وآليات محددة'.

اقرأ أيضًا| أوروبا: أزمة اللاجئين أثرت ايجابيًا على الاقتصاد

ومن المتوقع أن تناقش القمة سبل تحسين العمل على تشجيع وتنظيم قنوات الهجرة الشرعية من أجل تعامل أكثر فاعلية لعمليات ابتزاز المهاجرين والاتجار بهم.

ومع ذلك، يقول المنتقدون إن أجندة الاتحاد الأوروبي ما زالت تركز على تأمين حدود التكتل واحتواء الأمر، دون التصدي للأسباب الجذرية.

التعليقات