باريس: ارتفاع حصيلة الاعتداءات إلى 129 قتيلا و352 جريحا

أعلن النائب العام في باريس، فرنسوا مولان، أن حصيلة اعتداءات باريس بلغت مساء السبت 129 قتيلا و352 جريحا، مؤكدا أن "الإرهابيين" تحركوا في ثلاث مجموعات وأن بعضهم تحدث عن سوريا والعراق.

باريس: ارتفاع حصيلة الاعتداءات إلى 129 قتيلا و352 جريحا

(أ.ف.ب)

أعلن النائب العام في باريس، فرنسوا مولان، أن حصيلة اعتداءات باريس بلغت مساء السبت 129 قتيلا و352 جريحا، مؤكدا أن "الإرهابيين" تحركوا في ثلاث مجموعات وأن بعضهم تحدث عن سوريا والعراق.

وقال مولان في مؤتمر صحافي إن الحصيلة 'غير النهائية والمرشحة للارتفاع للأسف لاعتداءات مساء الجمعة هي 129 قتيلا و352 جريحا، بينهم 99 على الأقل في حالة حرجة جدا'.

وأضاف في تصريح للصحافيين أن 'سبعة إرهابيين قتلوا خلال عملهم الإجرامي بينهم ستة فجروا أنفسهم'.

وأوضح النائب العام أن 'الإرهابيين' الذين نفذوا الهجوم في قاعة باتاكلان في باريس تحدثوا عن سوريا والعراق، مشيرا 'على الأرجح الى ثلاث مجموعات من الإرهابيين نفذت الاعتداءات'.

وتابع إنه تم العثور في مسرح الهجمات على مئات من العيارات النارية غالبيتها من عيار 7.62 ملم، وهو عيار بندقية كلاشنيكوف.

إلى ذلك، أورد النائب العام أن إحدى السيارات التي استخدمها المهاجمون مساء الجمعة كانت تحمل لوحة بلجيكية وقد استأجرها فرنسي يقيم في بلجيكا، موضحا أن هذا الفرنسي 'خضع لتفتيش على الطريق صباح اليوم في بلجيكا مع شخصين آخرين في سيارة أخرى'.

اقرأ أيضًا| ألمانيا: معتقل من الجبل الأسود قد يكون على علاقة باعتداءات باريس

ولفت إلى أن الشرطة البلجيكية اعتقلت الثلاثة وهؤلاء 'غير معروفين لدى أجهزة الاستخبارات الفرنسية'.

وألقت السلطات البلجيكية القبض على عدد من الأشخاص في العاصمة البلجيكية بروكسل، وقالت إن لهم صلة بتفجيرات باريس التي وقعت مساء أمس، وذلك حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة العدل البلجيكية، كوين جينز، اليوم السبت.

وتضاربت الروايات حول هوية منفذي العمليات في باريس، إذ نقلت وسائل إعلام عن مصادر أمنية فرنسية إن المنفذين دخلوا فرنسا عن طريق بلجيكا، وهم مدربون جيدًا، فيما ذكرت مصادر أخرى إنهم كانوا يقيمون في فرنسا.

وقالت مصادر مقربة من التحقيق إن أحد المنفذين حاول دخول إلى استاد 'دي فرانس' أثناء مباراة فرنسا وألمانيا الودية، لكن عناصر الأمن منعوه من الدخول ففجر نفسه في الخارج.

وتعرفت السلطات الفرنسية، على جثة فرنسي معروف لدى أجهزة الاستخبارات، ويرجح كثيرا أن يكون أحد منفذي الهجوم على مسرح باتاكلان حيث قتل 128 شخصا مساء الجمعة، وفق ما أفادت مصادر أمنية وقريبة من الملف، فيما ادعت مصادر أخرى أنه عثر على جوازي سفر بجانب جثث مهاجمين آخرين، جواز مصري وآخر سوري.

اقرأ أيضًا| بروكسل: القبض على أشخاص بشبهة علاقتهم باعتداءات باريس

وقالت السلطات الفرنسية إن جواز السفر السوري الذي وجد بجانب جثة أحد منفذي الاعتداءات في باريس يعود للاجئ سوري، واستطاعوا تعرفه لمروره عبر اليونان وتسجيله هناك، لكنهم لم يتأكدوا بعد إذا ما كانت الجثة تعود لصاحب الجواز أم لا.

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، اليوم السبت، هجمات باريس الإرهابية التي نفذت مساء أمس الجمعة، وأوقعت 127 قتيلا ونحو 250 مصاب.

وتبنى تنظيم داعش الهجمات في بيان تداولته حسابات على موقع تويتر.

وجاء في البيان 'قام ثمانية أخوة ملتحفين أحزمة ناسفة وبنادق رشاشة باستهداف مواقع منتخبة بدقة في قلب عاصمة فرنسا، فتزلزلت باريس تحت أقدامهم وضاقت عليهم شوارعها'. بحسب البيان.

التعليقات