مشروع قرار فرنسي لمجلس الأمن للحرب على داعش

مشروع القرار يدعو إلى مضاعفة وتنسيق جهودها لمنع وقمع الأعمال الإرهابية التي يرتكبها داعش والقضاء على الملاذ الآمن الذي قام بتأسيسه في مناطق واسعة من العراق وسورية

مشروع قرار فرنسي لمجلس الأمن للحرب على داعش

تعزيزات أمنية في أعقاب هجمات باريس

قدمت فرنسا مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، الخميس، يدين الهجمات الأخيرة، ويطالب بمضاعفة جهود مكافحة الإرهاب.

وقال متحدث باسم البعثة الفرنسية في الأمم المتحدة إن فرنسا تأمل في أن يتم تبني القرار في أقرب وقت ممكن، ربما خلال الأيام المقبلة.

ويدين مشروع القرار "استمرار الانتهاكات الجسيمة والمنهجية والواسعة لحقوق الإنسان" من جانب داعش ويطالب بالمحاسبة عن الأعمال الإرهابية.

كما يدعو مشروع القرار الدول إلى "مضاعفة وتنسيق جهودها لمنع وقمع الأعمال الإرهابية" التي يرتكبها ذلك التنظيم، و"القضاء على الملاذ الآمن الذي قام بتأسيسه في مناطق واسعة من العراق وسورية".

ويحث نص مشروع القرار أعضاء الأمم المتحدة على تكثيف جهودهم لوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب ومنع تمويل الإرهاب.

ويدين مشروع القرار، الذي يأتي في أعقاب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها باريس الأسبوع الماضي، الهجمات الإرهابية الأخيرة في كل من بيروت وأنقرة ومدينة سوسة التونسية، وكذلك إسقاط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء في مصر.

وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، إن بلاده تؤيد تماما مشروع القرار الفرنسي وستعمل على تسهيل تبنيه سريعا باعتبارها رئيسا لمجلس الأمن حاليا.

ويأتي التحرك الفرنسي بعد تعميم روسيا لمشروع قرار يوم الأربعاء يسلط الضوء على "الحاجة إلى جهود مشتركة" لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين لوكالة "تاس" الروسية الإخبارية، يوم الأربعاء، إن النص الروسي "يتضمن التنسيق والعمل المشترك لتحديد المسؤولين عن الهجمات الإرهابية وإحضارهم للعدالة".

وقال رايكروفت إن مشروع القرار الذي قدمته روسيا، وهي حليف قوي للرئيس السوري بشار الأسد "لا تتوافر فيه إمكانات كبيرة" لأنه يتضمن إشارات للعمل مع الحكومة السورية، ويعد ترديدا لمشروع قرار سابق رفضه أعضاء مجلس الأمن في أيلول/سبتمبر".

التعليقات