بلجيكا: دليل قوي على هجوم إرهابي ومخاوف من الكيماوي

أعلنت الحكومة البلجيكية، اليوم السبت، أن لديها دليلا قويا على هجوم إرهابي محتمل يتم خلاله استخدام أسلحة ومتفجرات، فيما تحدثت وسائل إعلام بلجيكية عن ضبط مواد كيماوية

بلجيكا: دليل قوي على هجوم إرهابي ومخاوف من الكيماوي

أعلنت الحكومة البلجيكية، اليوم السبت، أن لديها دليلا قويا على هجوم إرهابي محتمل يتم خلاله استخدام أسلحة ومتفجرات، فيما تحدثت وسائل إعلام بلجيكية عن ضبط مواد كيماوية.

جاء الكشف عن هذا التهديد بعد قيام السلطات البلجيكية بوقف حركة مترو الأنفاق بالكامل في العاصمة بروكسل، ورفع مستوى التهديد من الأعمال الإرهابية إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى في بروكسل.

وتحدث رئيس الوزراء، تشارلز مايكل، عن تهديد وشيك وراء رفع مستوى التهديد من عمل إرهابي ، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البلجيكية 'بلجا'.

وقال وزير الخارجية البلجيكى ديدييه ريندرز: 'لدينا معلومات كافية للحكم بأن الخطر واضح ووشيك'.

ومن جانبه، قال وزير الداخلية جان جامبون: 'إن التهديد كاف إلى الدرجة التي تم معها رفع مستوى الاستعداد لعمل إرهابي إلى المستوى الرابع'.

تجدر الإشارة إلى أن وسائل إعلام بلجيكية تحدثت عن ضبط كمية من السلاح تعود لعناصر 'الدولة الإسلامية' في مولنبك، وبضمنها تم العثور على مواد كيماوية ومواد متفجرة، بما يمكن أن يعتبر السبب في رفع حالة التأهب إلى أقصى درجة.

يشار إلى أن مجلس الأمن القومي عقد اجتماعا طارئا، صباح اليوم السبت، في بروكسل بحضور مسؤولين بالحكومة البلجيكية وقادة الشرطة وقوات الأمن لبحث إمكانية اتخاذ خطوات أخرى.

وفي تصريحات لراديو بلجيكا (آر تي بي إف)، قالت المتحدثة باسم شركة (إس تي آي بي) المشغلة لمترو الأنفاق في وقت سابق اليوم إن شبكة المترو لم تفتح أبوابها صباح اليوم، وأضافت أن 'المترو سيظل مغلقا حتى نهاية موعد التشغيل اليوم' وبعد ذلك ستقرر السلطات ما إذا كان الإغلاق سيستمر غدا الأحد.

في المقابل استمرت حركة أغلب الحافلات صباح اليوم في بروكسل وسارت حركة الطيران بصورتها الطبيعية.

وأصدرت الحكومة الأميركية تعليمات لرعاياها الموجودين في بلجيكا بالتزام بيوتهم خشية التهديد الأمني، وعدم المخاطرة بالخروج في الفترة الحالية. 

 

التعليقات