الأمم المتحدة تحث إسرائيل على عدم استخدام القوة المفرطة

جاء ذلك في في الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي تم تنظيمه في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

الأمم المتحدة تحث إسرائيل على عدم استخدام القوة المفرطة

حث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء اليوم الاثنين، إسرائيل على عدم استخدام "القوة المفرطة"، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مشددا على أن القوة تغذي مشاعر الغضب، والاحباط في المنطقة.

وقال بان كي مون، خلال كلمة ألقاها نيابة عنه نائبه، يان الياسون، في الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي تم تنظيمه في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: "أذكر السلطات الإسرائيلية بأن استخدام القوة المفرطة يغذي الغضب والاحباط بالمنطقة، وأحث أجهزة الأمن الإسرائيلية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، القادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ضرورة القيام بدور بنّاء، في هذا الوقت الحساس، لحل الصراع.

وأكد أن اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وروسيا، ستواصل جهودها للحفاظ على بقاء الدولة الفلسطينية وتهيئة الظروف للعودة إلى مفاوضات ذات مغزى بين الجانبين.

وقال إنه "من الضروري أن ينبذ الجانبان التصريحات الاستفزازية التي لا تؤدي سوى إلى تصعيد الوضع الهش والمتوتر".

وأضاف "من الواضح للغاية أن الفلسطينيين يشعرون بالإحباط إزاء الاحتلال الذي استمر لنحو خمسين عاما، وبالمثل يشعر الإسرائيليون بخوف شديد على أمنهم. إن غياب وجود أفق سياسي لحل الدولتين يزيد مخاطر خروج الوضع عن نطاق السيطرة".

وشدد على أن المجتمع الدولي "يستطيع ويتعين عليه، القيام بدور أكبر لكسر هذا الجمود في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".

 

التعليقات