الطائرة الروسية أصيبت داخل سوريا بعد توغلها في المجال الجوي التركي

قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة تعتقد أن الطائرة الحربية الروسية التي اسقطتها تركيا يوم أمس الثلاثاء، أصيبت داخل المجال الجوي السوري بعد توغل قصير في المجال الجوي التركي. وأضاف المسؤول أن ذلك التقييم بني على أساس رصد البصمة الحرارية

الطائرة الروسية أصيبت داخل سوريا بعد توغلها في المجال الجوي التركي

قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة تعتقد أن الطائرة الحربية الروسية التي اسقطتها تركيا يوم أمس الثلاثاء، أصيبت داخل المجال الجوي السوري بعد توغل قصير في المجال الجوي التركي. وأضاف المسؤول أن ذلك التقييم بني على أساس رصد البصمة الحرارية للطائرة.

وفي هذا السياق، قال البيت الابيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما تحدث هاتفيا مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، بشأن الحاجة إلى تهدئة التوترات مع روسيا بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية، قرب الحدود التركية-السورية.

اقرأ أيضًا | أنقرة تؤكد أنه جرى تحذير الطائرة الروسية 10 مرات

وأضاف البيت الابيض في بيان أن أوباما عبر عن 'تأييد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لحق تركيا في الدفاع عن سيادتها.'

وقال البيان إنه 'اتفق الزعيمان على أهمية تهدئة الوضع والسعي إلى ترتيبات لضمان ألا تقع مثل هذه الحوادث مرة اخرى.'

ودعا قادة عالميون إلى ضرورة الالتزام، وحذر أوباما من التصعيد، قائلا إنه من المهم أن تجرى محادثات بين تركيا وروسيا لتحديد ما حدث. وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بعد لقائه أوباما إن التصعيد سيكون 'ضارًا للغاية.'

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي 'ناتو' ينس ستولتنبرج الثلاثاء بعد أن عقد أعضاء التحالف اجتماعا استثنائيا في بروكسل إنه 'ينبغي علينا تجنب تلك المواقف والحوادث التي تخرج عن نطاق السيطرة.'

اقرأ أيضًا | تركيا تسقط طائرة روسية... واجتماع طارئ للناتو

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن 'قلقه الشديد' حيال الحادث، وحث جميع الأطراف المنخرطة في أنشطة عسكرية في سورية 'على توظيف أقصى مستوى للإجراءات العملياتية لتفادي العواقب غير المقصودة'.

بدورها، أكدت رئاسة الأركان التركية أن الطائرة الحربية التي تم إسقاطها أمس اخترقت الأجواء التركية عشر مرات خلال خمس دقائق.

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء 'الأناضول' عن رئاسة الأركان فإن الطائرة تجاهلت التحذيرات وبموجب 'قواعد الاشتباك' قامت طائرتان تابعتان للقوات الجوية التركية من طراز إف16- بإسقاط الطائرة المذكورة.

وقال مسؤول بارز بوزارة الدفاع في موسكو إن أحد الطيارين قتل بعد أن فتحت المضادات الأرضية نيرانها عليه لدى هبوطه بالمظلة بعد خروجه من المقاتلة المنكوبة طراز 'سوخوي 24' فيما أعلنت جماعة سورية معارضة مقتله.

التعليقات