بوتين يدعو لعدم زيارة تركيا... ووزير الدفاع يعلن إنقاذ طيار

أردوغان: "لا نية لدينا لتصعيد هذه الحادثة. إننا ندافع فقط عن أمننا وحقوق أشقائنا" التركمان

بوتين يدعو لعدم زيارة تركيا... ووزير الدفاع يعلن إنقاذ طيار

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، صباح اليوم الأربعاء أن الطيار الثاني لطائرة سوخوي-24 الروسية التي اسقطتها تركيا أمس الثلاثاء جرى انقاذه خلال عملية خاصة مشتركة بين القوات السورية والروسية.

وقال شويغو كما نقلت الوكالات الروسية إن 'العملية كانت ناجحة. وأعيد الطيار إلى قاعدتنا' حميميم في سوريا، وتوجه بالشكر إلى 'كل عناصرنا الذين قاموا بمجازفات كبرى طوال الليل' لإنقاذ الطيار. وقد قتل الطيار الثاني.

إلى ذلك، أوصى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مواطنيه بعدم زيارة تركيا، إحدى القبلات السياحية للروس، غداة إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية.

وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون: 'ما العمل بعد وقائع مفجعة كهذه، تدمير طائرتنا ومقتل طيار؟ إنه إجراء ضروري ووزارة الخارجية أحسنت بتحذير مواطنينا من مخاطر' زيارة تركيا.

على صلة، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا لا تريد أي تصعيد بعد أن أسقطت مقاتلة روسية، مضيفا أن بلاده تصرفت دفاعا عن أمنها وعن 'حقوق أشقائنا' في سوريا.

وأضاف في كلمة أمام اجتماع للأعمال في اسطنبول أنه تم إطلاق النار على الطائرة بينما كانت في المجال الجوي التركي وأنها تحطمت داخل سوريا لكن بعض أجزائها سقطت في تركيا وأصابت تركيين اثنين.

وتابع: 'لا نية لدينا لتصعيد هذه الحادثة. إننا ندافع فقط عن أمننا وحقوق أشقائنا'، مضيفا أن سياسة تركيا إزاء سوريا لن تتغير.وقال 'سنواصل جهودنا الإنسانية على جانبي الحدود (السورية). نحن مصممون على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع موجة هجرة جديدة'.

ويمثل إسقاط الطائرة الحربية الروسية قرب الحدود السورية أمس الثلاثاء أحد أخطر المواجهات المعلنة بين إحدى دول حلف شمال الأطلسي وروسيا منذ نصف قرن.

وقال الرئيس بوتين إن الطائرة تعرضت للهجوم بينما كانت على مسافة كيلومتر واحد من الحدود داخل الأراضي السورية وحذر من 'عواقب وخيمة' للحادثة التي وصفها بأنها طعنة في الظهر نفذها 'متواطئون مع الإرهابيين'.

وقال مسؤول أميركي لرويترز أمس الثلاثاء إن واشنطن تعتقد أن الطائرة ضربت داخل المجال الجوي السوري بعد أن توغلت لفترة وجيزة في المجال التركي وذلك وفقا لتقييم استند إلى تتبع البصمة الحرارية للطائرة.

لكن تركيا قالت في رسالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنها أسقطت الطائرة في مجالها الجوي. وأضافت أن طائرتين توغلتا أكثر من ميل داخل تركيا لمدة 17 ثانية رغم توجيه عشر تحذيرات لهما. 

كما أعلن وزير الدفاع الروسي أن روسيا ستنشر منظومة إس-400 المضادة للصواريخ في قاعدة حميميم الجوية في سوريا. وسيتم نشر هذه البطاريات المضادة للصواريخ من الجيل الجديد استكمالا للتدابير التي أعلنت عنها هيئة أركان القوات الروسية مساء أمس الثلاثاء، ومنها ‘رسال الطراد موسكفا التابع للأسطول الروسي والمجهز بمضادات أرضية وتخصيص مطاردات لمواكبة طلعات القاذفات الروسية من الآن وصاعدا.

التعليقات