تركيا توقع اتفاقيات اقتصادية في قطر أبرزها استيراد الغاز

إردوغان: الجانبان التركي والقطري، وقعا على 15 اتفاقية مشتركة، خلال الاجتماع الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة

تركيا توقع اتفاقيات اقتصادية في قطر أبرزها استيراد الغاز

وقعت تركيا وقطر، اليوم الأربعاء، عدة اتفاقيات اقتصادية أبرزها مذكرة تفاهم لتصدير الغاز من قطر إلى تركيا، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى الدوحة وسط الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وموسكو حول إسقاط الطائرة الروسية في الأراضي السورية.

وكانت قد قررت روسيا فرض بعض القيود الاقتصادية على تركيا، بعد إسقاط مقاتلات تركية لطائرة حربية روسية، علما أن موسكو وأنقرة ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية كبرى تقدر بمليارات الدولارات.

ووقعت كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر 'على المدى الطويل وبشكل منتظم'، وفق ما ذكرته وكالة أنباء 'الأناضول' التركية ووكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وفي حين اعتبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني انعقاد الاجتماع الأول للجنة الإستراتيجية العليا التي يمثل إنشاؤها، نقلة نوعية في العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، قال إردوغان إن الزيارة ستسهم بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتحقق المزيد من التعاون المشترك.

كما أعلن إردوغان عن إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر، وذلك بعدما قررت روسيا فرض تأشيرات على الانتقال مع تركيا.

وقال إردوغان إن 'الجانبين التركي والقطري، وقعا على 15 اتفاقية مشتركة، خلال الاجتماع الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة'، وأضاف أن 'الاجتماع الثاني للجنة الإستراتيجية العليا، ستعقد في تركيا العام المقبل، وأنّ وزراء البلدين سيبذلون جهودًا مضاعفة لتطوير العلاقات الثنائية بينهما'.

وعلى صلة، نقل عن الرئيس التركي قوله، اليوم، إن بلاده تنظر بإيجابية لاستثمار محتمل في مشروعات لتخزين الغاز الطبيعي المسال مع الدولة الخليجية، موضحاً أن تأزم علاقات تركيا مع روسيا قد يجعل مثل هذه الصفقات أكثر جاذبية.

اقرأ أيضًا| إردوغان يحذر موسكو من نشر افتراءات

وبحسب 'رويترز' فقد ابلغ إردوغان الصحافيين أنه 'بحثنا بإيجابية استثماراً محتملاً في تخزين الغاز الطبيعي المسال أو خطوات أخرى مع قطر، نتيجة للتطورات الواضحة الخاصة بتركيا'.

 

التعليقات