واشنطن تستمر في تطبيق الاتفاق النووي مع طهران

تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يقول إن إيران قامت بأنشطة على صلة بتطوير سلاح نووي حتى نهاية 2003 على الأقل، لكن لا مؤشرات ذات مصداقية حول مواصلة هذه الأنشطة منذ 2009

واشنطن تستمر في تطبيق الاتفاق النووي مع طهران

القرار يأتي بعد نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قالت الولايات المتحدة إنها ستواصل تطبيق الاتفاق حول النووي الايراني بعد نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، حول الجهود التي قامت بها طهران للحصول على القنبلة الذرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، إن التقرير "متطابق مع ما قالته الولايات المتحدة دائما بثقة كبيرة" مضيفا "كان لإيران برنامج نووي أوقفته عام 2003".

وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعثر على أي دليل عن مثل هذا النشاط بعد 2009، وأن الولايات المتحدة مستعدة لمواصلة تطبيق الاتفاق الموقع في 14 تموز/يوليو بين طهران والقوى العظمى.

وأوضح أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت من جهة أخرى أن إيران أوفت بالتزاماتها بتقديم أجوبة" على أسئلة الوكالة حول نشاطاتها السابقة.

وذكر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، أن إيران قامت بأنشطة على صلة بتطوير سلاح نووي حتى نهاية 2003 على الأقل، لكن لا مؤشرات "ذات مصداقية" حول مواصلة هذه الأنشطة منذ 2009.

وإثر صدور التقرير اعتبرت إيران أن التحقيق في ملف "البعد العسكري المحتمل" لبرنامجها النووي أغلق.

وسيدرس التقرير الصادر الأربعاء في 15 كانون الأول/ديسمبر من قبل حكام الوكالة وفقا لخارطة طريق تم تبنيها في تموز/يوليو في فيينا في إطار مفاوضات بين طهران والدول الكبرى لإنهاء خلافات دامت لاكثر من 13 عاما حول ملف إيران النووي.

وقال مارك تونر أيضا "بعد هذا التاريخ، سيكون بإمكاننا التركيز على تطبيق الاتفاق".

التعليقات