أذربيجان: "عدد كبير من القتلى" في حريق مستمر منذ أيام

وفيما تحدثت الرئاسة على موقعها عن العديد من القتلى، أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام عالييف، يوم حداد وطني، الأحد.

أذربيجان:

تراجعت، الأحد، فرص العثور على 29 عاملًا أحياء فقدوا إثر حريق اندلع على منصة نفطية في بحر قزوين في أذربيجان بسبب عاصفة، فيما أعلنت السلطات عن سقوط "العديد من القتلى".

بعد يومين على الحادث أنقذ 33 عاملا وعثر على جثة عامل واحد. لكن السلطات سبق أن أنذرت بأن الحصيلة سترتفع، ما سيجعل هذا الحادث أحد أسوأ الكوارث التي تشهدها الصناعة النفطية في السنوات الأربعين المقبلة.

وفيما تحدثت الرئاسة على موقعها عن "العديد من القتلى"، أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام عالييف، يوم حداد وطني، الأحد.

وقال مصدر قريب من الرئيس في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في القوقاز، إن "الإعلام تنكس، الأحد، في أذربيجان وفي سفاراتها" فيما ألغيت البرامج الترفيهية.

وأوضحت الشركة الأذرية الرسمية المشغلة، سوكار، أن عاصفة الحقت أضرارًا بأحد انابيب الغاز على المنصة الرقم 10 في قطاع غونشيلي في حقل النفط الأوفشور في المياه العميقة أزيري-شيراك-غونشيلي في جنوب بحر قزوين.

وأدى الحادث إلى حريق عنيف، حيث أظهرت الصور المأخوذة من الجو السنة نيران بارتفاع ناهز 10 أمتار.

وتمكن عمال الإنقاذ من إجلاء 33 موظفًا عن المنصة، التجأوا إلى زوارق انقاذ علقت على ارتفاع عشرة أمتار عن سطح البحر.

وانفصل أحد الزوارق وسقط في البحر الهائج وهو مفقود مذّاك. وأفادت سوكار أن العمال في الزورق كانوا يرتدون سترات نجاة وتم انتشال عدد منهم من مكان بعيد عن المنصة.

وأكدت وزارة الأوضاع الطارئة في بيان مشترك مع سوكار، صدر الأحد، مقتل شخص واحد في الحريق الذي اندلع مساء الجمعة.

في مؤتمر صحافي، الأحد، صرح نائب رئيس شركة سوكار، خوشابخت يوسفادي "ما زلنا نبحث عن 29 شخصًا". وأضاف "نجهل إن قتلوا أم لا، ولا يسعنا إعلان مقتلهم قبل أن نعثر عليهم".

وخصصت 11 مروحية لأعمال البحث عن زورق النجاة، الذي قد يكون انجرف إلى خارج مياه أذربيجان الإقليمية. وأشارت الشركة إلى أنه شوهد للمرة الأخيرة من الجو على بعد 50 كيلومترًا من المنصة، فيما طلبت الحكومة من الدول المجاورة كزاخستان وروسيا وإيران وتركمانستان المساعدة للعثور على المفقودين.

وما زال الحريق مشتعلا، الأحد، لكن الشركة المشغلة أعلنت أنها تسعى لإخماده، مساء اليوم.

وفتحت النيابة العامة، السبت، تحقيقًا للكشف عن "مخالفات محتملة لقواعد السلامة من اندلاع حرائق".

وكان حقل غونيشلي قد اكتشف في العام 1981 في جنوب بحر قزوين على بعد 90 كلم شرق العاصمة باكو وبدأ الانتاج فيه نيسان/أبريل 2008.

في السنوات الأخيرة وقع عدد من الحوادث المميتة في منصات نفطية بحرية، من أهمها غرق منصة في أقصى الشرق الروسي في 2011 ادى الى مقتل 53 شخصًا، وانفجار منصة ديب واتر هورايزن التابعة لشركة بريتيش بتروليوم في الولايات المتحدة في خليج المكسيك في 2010، وخلّف 11 قتيلا، الذي أدى إلى أسوأ تسرب نفطي بحري في تاريخ البلاد.

أما الكارثة الأسوأ في السنوات الأربعين الفائتة فتعود إلى تموز/يوليو 1988 عند اندلاع حريق على منصة بايبر ألفا في بحر الشمال، رجح أنه نتيجة تسرب غاز، وأدى إلى مقتل 167 شخصًا.

التعليقات