وثيقة داعش السرية لبناء دولة الخلافة

كشفت صحيفة ذي جارديان البريطانية، وثيقة مسربة تعود لتنظيم داعش، بعنوان مبادئ في إدارة الدولة الإسلامية، توضح معالم الدولة الإسلامية وتكشف المخططات التي وضعها تنظيم الدولة لبناء أسس له بالعراق وسوريا.

وثيقة داعش السرية لبناء دولة الخلافة

كشفت صحيفة 'ذي جارديان' البريطانية، وثيقة مسربة تعود لتنظيم 'داعش'، بعنوان 'مبادئ في إدارة الدولة الإسلامية'، توضح معالم 'الدولة الإسلامية' وتكشف المخططات التي وضعها تنظيم الدولة لبناء أسس له بالعراق وسوريا.

وتشمل الوثيقة 24 صفحة، توضح مساعي 'داعش' لإقامة دولة بحكومة محلية وخزينة مالية وبرنامجا اقتصاديا، بالإضافة إلى خدمات اجتماعية شاملة. كذلك تحدد الوثيقة طرق التحكم بالنفط والغاز وكيفية إقامة العلاقات الخارجية وآليات الترويج للتنظيم الإرهابي.

Islamic State blueprint

وتبين الوثيقة أن اختلاف تنظيم الدولة عن غيره من التنظيمات الإرهابية، سببه سيطرة 'داعش' على موارد مالية كبيرة وحشد مناصريه في جبهات القتال.

وقالت الصحيفة أن الوثيقة المسربة تكشف مخططات 'داعش' لأمور 'الدولة' الدنيوية، كالتعليم والصحة وفرص العمل، بالإضافة إلى ارتكازه على العنف والإرهاب كأسس لبناء الدولة الإسلامية.

وذكرت 'ذي جارديان' في تقريرها، أن القضاء على التنظيم الإرهابي يتجاوز محاربة مقاتليه في سوريا والعراق، حيث بنى 'داعش' خطة عمل لتسيير أعمال الدين والدولة والعلاقات الخارجية، وكذلك تدبير الموارد الطبيعية والصناعة والعلاقات العامة والتكنولوجيا العسكرية.

وتكشف 'ذي جارديان'، لأول مرة، من خلال الوثيقة المسربة، أنه ينوي تدريب الأطفال على القتال لضمهم إلى الجبهات العسكرية.

وتعود الوثيقة لأواخر العام الماضي، وتوصي بإدارة خاصة للإشراف على معسكرات تدريب المقاتلين بطريقة مركبة، قد فاقت قدرات تنظيم 'القاعدة' في هجمات 11 أيلول/سبتمبر بحسب الصحيفة.

اقرأ أيضًا| المعارضة السورية تكشف: داعش يجند مقاتليه قسرًا

اقرأ أيضًا| صور لداعش في هاتف منفذ هجوم مترو لندن

اقرأ أيضً| عائدات "داعش" 80 مليون دولار شهريا لكنه بدأ يعاني ماليا

 

التعليقات