ريفلين: لا نحارب الإسلام؛ أوباما: على عباس التنديد بالعمليات

أوباما استهل أقواله بالتعبير عن التزامه بأمن إسرائيل، موضحا أن هذا مبدأ هام في السياسة الخارجية الأميركية. وأعلن أنه سيبحث مع ريفلين في إرساء تفاهمات بخصوص المساعدات الأمنية لإسرائيلية على مدار العقد المقبل

ريفلين: لا نحارب الإسلام؛ أوباما: على عباس التنديد بالعمليات

التقى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفين، مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في الغرفة البيضاوية في البيت الأبيض اليوم، الأربعاء، في أول زيارة له إلى واشنطن منذ توليه منصبه.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ريفلين قوله لأوباما أمام الصحافيين "نحن شاكرون لك على أقوالك ضد التطرف ونسير يدا بيد مع أفكارك".

وأضاف ريفلين أنه "لا نحارب الإسلام. إننا نحارب ضد أولئك الذين يستخدمون الأفكار من أجل إحداث تطرف وتهديد الأبرياء".

وتأتي أقوال ريفلين بعد إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن عزمه لقاء المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، لدى زيارته إسرائيل، في نهاية الشهر الحالي، رغم تفوهات الأخير العنصرية ضد المسلمين.

وشكر ريفلين أوباما على الدعم الذي قدمه لإسرائيل فلي المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية. وشدد على أنه "لا توجد دولة صديقة لإسرائيل أكبر من الولايات المتحدة. والشعب في إسرائيل يشكرك من أعماق قلبه... وأنت تمكننا من الوقوف ضد كافة التهديديات".

من جانبه، استهل أوباما أقواله بالتعبير عن التزامه بأمن إسرائيل، موضحا أن هذا مبدأ هام في السياسة الخارجية الأميركية. وأعلن أنه سيبحث مع ريفلين في إرساء تفاهمات بخصوص المساعدات الأمنية لإسرائيلية على مدار العقد المقبل.

وامتدح أوباما ما وصفه بعمل ريفلين من أجل تعزيز الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين وبين اليهود والعربي في إسرائيل. وتطرق أوباما إلى التصعيد الأمني في القدس والضفة الغربية المحتلتين، واعتبر أن على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التنديد بالعمليات "بصورة لا لبس فيها". وتابع أن على إسرائيل والفلسطينيين إيجاد الطريق لحوار من أجل التوصل إلى سلام رغم أن هذا أمر صعب المنال.

وفي الوقت الذي توترت فيه العلاقات بين أوباما ونتنياهو، قال ريفلين للرئيس الأميركي "أنت مضيء الشموع (في إشارة لعيد الأنوار اليهودي) على مدار سبع سنوات (منذ توليه الرئاسة) من أجل أن تنير لشعبك والعالم الطريق الصحيحة، ونحن واثقون أن الشمعة الثامنة، التي ستضيئها العام المقبل، ستوجه العالم كيف يسير باتجاه النور".  

 

التعليقات